السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

جمع كلمه حليب.. تعرف على "جمع حليب" التي جاءت في نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2021 تسبب في "حيرة المعلمين والطلاب" | استاذ فلسفة اللغة العربية يجيب

السبت 10/يوليو/2021 - 05:57 م
جمع كلمه حليب
جمع كلمه حليب


جمع كلمه حليب.. تعرف على "جمع حليب" التي جاءت في نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2021 تسبب في "حيرة المعلمين والطلاب" | أستاذ فلسفة اللغة العربية يجيب 



ننشر لكم متابعي وزوار موقع "مصر تايمز - masr times" الإلكتروني، جمع كلمه حليب التي جاءت في نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2021، وذلك بعدما تسببت جمع كلمه حليب في حيرة كافة المعلمين والطلاب.

وتصدر وسم جمع كلمه حليب، تريند مؤشرات بحث موقع "google" في مصر "الأكثر بحثًا"، وذلك بعدما جاءت للطلاب في أسئلة نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2021، حيث أوضح الطلاب أن امتحان اللغة العربية كان صعبًا وجاء في مستوى الطالب "الفوق متوسط".

ويبحث جميع طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي 2021 عن حل سؤال «جمع كلمه حليب التي ذُكرِت امتحان في اللغة العربية"، والذي ورد في نماذج الامتحانات.  

أستاذ فلسفة اللغة العربية يُجيب على جمع كلمه حليب


وقال الدكتور ربيع عبدالوهاب، أستاذ فلسفة اللغة العربية، أن جمع كلمه حليب التي جاءت في نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2021 وتسببت في حيرة المعلمين والطلاب، يمكن أن تكون "أحلبة أو حُلبان" مستشهدًا بمثال في جمع كلمة "رغيف أرغفة" و "قضيب قضبان"، مؤكدًا أن القواميس لم تذكر جمعاً للكلمة.

وتأتي جمع كلمه حليب في اللغة العربية على وزن تصريف "فعيل"، وهي أسم مفعول به، فالحليب يقصد بها اللبن المحلوب، ويحتل "الحليب" جنس إفرادي أي أنه لا واحد له أو مفرد له ولا من لفظه ولا من غير لفظه، وتشابه كلمة الحليب كلمات أخرى مثل الماء أو الزيت أو العصير والتي لا يوجد لفظ مفرد لها.





ومن جهة أخرى، أكد عدد من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي، أن امتحان اللغة العربية جاء في مستوى الطالب فوق المتوسط، وأسئلة القراءة جاءت غير مباشرة وتحتاج لتركيز غير طبيعي، بالإضافة إلى أن تم تطبيق جميع الإجراءت الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ومن جانبه، أعرب الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الثانوي جرت بصورة منتظمة دون أي مشاكل، مؤكدًا أن غرفة العمليات المركزية التي تم تشكيلها في الوزارة، كانت حريصة على متابعة الامتحانات بكافة المحافظات، مضيفًا أنه من المقرر أن يتم تطبيق عقوبات صارمة على من يحاول الغش في الامتحان، مؤكدًا أن الامتحانات كانت ورقيًا في لجان مؤمنة ومراقبة جيدًا.

في السياق ذاته، اشتكى بعض طلاب وطالبات الثانوية العامة الشعبة العلمية، من امتحان مادة اللغة العربية وخاصة أسئلة الأدب والقراءة المتحررة "النصوص"، مؤكدين أن الأسئلة كانت غير متوقعة على الإطلاق وليس في مستوى الطالب المتوسط.


جمع كلمه حليب.. تعرف على "جمع حليب" التي جاءت في نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2021 تسبب في "حيرة المعلمين والطلاب" | أستاذ فلسفة اللغة العربية يجيب