الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

كيف يمكن تهيئة الجسم لصيام أكثر صحة.. اليك هذه النصائح

السبت 09/مارس/2024 - 05:18 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تفصلنا أيام معدودة عن شهر رمضان الكريم ، ويعتبر فرصة جيدة لتجديد صحة الجسم وتنقيته من السموم المختزنة على مدار العام ، وتجديد النشاط والصحة الجسدية والنفسية .

 

فمن أهم التوصيات التي ينصح بها خبراء الصحة لتهيئة الجسم للصيام ، أولا يجب تعويد الجسم على تأجيل وجبة الفطور قدر الإمكان أو حتى إلغاؤها تماما ، فهذا يساعد في تحضير الجسم لاستهلاك كمية أقل من الطعام وتقليل السعرات الحرارية المتناولة يوميا.

 

بالاضافة إلى تقليل حصص الوجبات اليومية أي يفضل تناول وجبتين بدل ثلاثة وجبات ، بالإضافة إلى تقليل استهلاك السكر والملح ، وتجنب تناول الوجبات الخفيفة  والسريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية  والدهون المشبعة ، ويفضل استبدال هذه الأطعمة بتناول الخضروات والفواكه.

واذا كنت من محبي شرب المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي والنسكافيه ، فينصح بتأخيرشربها في الصباحلتجنب الصداع في الأيام الأولى من الصيام ، وذلك لتأخير شرب المنبهات بعد وقت الإفطار ، قيصبح أمرا سهلا ومحتملا.

 

كما يجب عند التسوق  لشراء المواد الغذائية، يُنصح بشراء الأطعمة المناسبة بكميات معقولة وفقاً لاحتياجاتك، وتجنّب الإسراف في المشتريات أو شراء المأكولات غير الصحية، في محاولة لبدء تنظيف جسمك، والذي يستمر خلال شهر الصيام.

 

وينصح الخبراء أيضا بتناول كميات كبيرة من الماء قيل شهر رمضان حتى لا يصيب الجسم الجفاف أو الإمساك ، لذا يفضل تناول من 2 لتر إلى 3 لتر لترطيب خلايا الجسم.

 

وينصح الخبراء أن تستمر هذه النصائح حتى لبعد شهر رمضان لأن المحافظة على نظام غذائي يساعد الجسم على الصحة واللياقة  والوقاية من الأمراض.