الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات في المنطقة الخضراء بالعراق إلى 33

الثلاثاء 30/أغسطس/2022 - 10:41 ص
أحداث العراق - أرشيفية
أحداث العراق - أرشيفية

أعلنت قناة “العربية” الإخبارية، تجددت الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة في المنطقة الخضراء ومحيطها لليوم الثاني على التوالي بين أنصار التيار الصدري وميليشيا الحشد داخل المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم الثلاثاء.

 

ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات في المنطقة الخضراء بالعراق إلى 33 

 

وحسب مصادر مطلعة وناشطين، فإن المواجهات استخدمت فيها أسلحة متوسطة وثقيلة. وارتفعت حصيلة الاشتباكات إلى 33 قتيلا معظمهم من أنصار الصدر إضافة إلى سقوط مئات الجرحى.

 

وتدفع سرايا السلام التابعة للصدر بقواتها للسيطرة على مداخل المنطقة الخضراء وحماية المتظاهرين من أنصار التيار بمحيط البرلمان. وقال مراسل "العربية" و"الحدث" إن القوات الأمنية بدأت بقطع الشوارع في العاصمة بغداد بالكتل الإسمنتية.

وخلت الشوارع إلى حد كبير من المارة بينما جاب الشوارع مسلحون على متن شاحنات وهم يحملون أسلحة آلية ويلوحون بقاذفات قنابل. وخلال الليل استمر إطلاق النار والصواريخ في أنحاء العاصمة العراقيةـ ويسود هدوء في الناصرية بعد دعوة مقتدى الصدر لوقف العنف.

وقالت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الثلاثاء، إن المنطقة الخضراء ببغداد تعرضت لقصف بأربعة صواريخ سقطت داخل المجمع السكني.

ومع استمرار الاشتباكات المتفرقة التي يشهدها محيط المنطقة الخضراء وسط بغداد منذ الصباح، سُجل وقوع أضرار مادية جراء سقوط الصواريخ، ومصدرها منطقتا الحبيبة والبلديات شرقي بغداد، على المنطقة الخضراء. كما أفاد مصدر أمني رفيع عن إطلاق صفارات إنذار السفارة الأميركية ببغداد فجرا بعد رصد مسيّرات مجهولة أثناء تحليقها فوق المنطقة.

 

وفي السياق ذاته، أغلقت إيران الحدود البرية المشتركة اليوم الثلاثاء وسط أعمال عنف في بغداد، فيما أكد الطيران المدني العراقي أن الرحلات مستمرة في مطار بغداد بدون توقف.

 

الكويت تدعو المواطنين المتواجدين في العراق إلى المغادرة فوراً

 

دعت سفارة دولة الكويت في “بغداد” المواطنين الكويتيين الراغبين بالسفر إلى العراق، تأجيل سفرهم نظرا للأوضاع التي يشهدها حالياً، حسبما ذكرت صحيفة “القبس” الكويتية.

 

وحثت السفارة المواطنين المتواجدين حاليا في العراق إلى مغادرته والتواصل معها على هاتف الطوارئ رقم 0096407802604123، يأتي ذلك، فيما تشهد العاصمة العراقية "بغداد" أعمال عنف على خلفية قرار زعيم التياري الصدري، مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي، إذ أقدم المئات من أنصاره على اقتحام القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء.