الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بعد أنباء تداول سؤال "جمع حليب" في امتحان اللغة العربية لطلاب 3 ثانوي.. خبير لغوي يجيب على السؤال المثير للجدل

السبت 10/يوليو/2021 - 09:41 م
جمع حليب
جمع حليب


بعد أنباء تداول سؤال "جمع حليب" في امتحان اللغة العربية لطلاب 3 ثانوي.. خبير لغوي يجيب على السؤال المثير للجدل 


تداولت جميع المواقع المصرية ومواقع التواصل الاجتماعي، أنباء بشأن سؤال "ما هو جمع حليب؟"، الذي ورد في نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2021، والذي تسبب في حيرة جميع الطلاب.

ويبحث جميع طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي 2021، عن حل سؤال "جمع كلمه حليب التي ذُكرِت امتحان في اللغة العربية"، والذي ورد في نماذج الامتحانات.  

خبير لغوي يجيب على سؤال "جمع حليب"


وأجاب الدكتور عبدالله الخولي، مدير عام شبكة إذاعة القرآن الكريم السابق، وأحد أعلام اللغة العربية في مصر والوطن العربي، أن كلمة "حليب" ليس لها جمع لأنها من الكلمات التي لا تُجمع.

وفي تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، قال عبده قطب، أحد أعلام اللغة العربية، أن كلمة "حليب" ليس لها جمع لأنها من الكلمات التي لا تُجمع مثل كلمة "سميع"، كما أنه نفى وجود جمع حليب في امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي، بعد تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونفت مصادر وجود جمع كلمة حليب في امتحان اللغة العربية للثانوية العامة اليوم، حيث أنه تم نشر نماذج للامتحان ولم يذكر به وجود جمع كلمه حليب كما تداول البعض على السوشيال ميديا.

وأدى الطلاب امتحان اللغة العربية داخل لجان الامتحانات بشكل التقليدي وسط إجراءات احترازية لحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.




وتأتي جمع كلمه حليب في اللغة العربية على وزن تصريف "فعيل"، وهي أسم مفعول به، فالحليب يقصد بها اللبن المحلوب، ويحتل "الحليب" جنس إفرادي أي أنه لا واحد له أو مفرد له ولا من لفظه ولا من غير لفظه، وتشابه كلمة الحليب كلمات أخرى مثل الماء أو الزيت أو العصير والتي لا يوجد لفظ مفرد لها.

امتحان اللغة العربية


وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور طارق شوقي، عن ضبط عدد من أجهزة "التابلت" خارج "المنظومة المخصصة من الوزارة"، خلال أداء الطلاب امتحانات الثانوية العامة.

وأكد عدد من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي، أن امتحان اللغة العربية جاء في مستوى الطالب فوق المتوسط، وأسئلة القراءة جاءت غير مباشرة وتحتاج لتركيز غير طبيعي، بالإضافة إلى أن تم تطبيق جميع الإجراءت الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).




ومن جانبه، أعرب الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الثانوي جرت بصورة منتظمة دون أي مشاكل، مؤكدًا أن غرفة العمليات المركزية التي تم تشكيلها في الوزارة، كانت حريصة على متابعة الامتحانات بكافة المحافظات، مضيفًا أنه من المقرر أن يتم تطبيق عقوبات صارمة على من يحاول الغش في الامتحان، مؤكدًا أن الامتحانات كانت ورقيًا في لجان مؤمنة ومراقبة جيدًا.

في السياق ذاته، اشتكى بعض طلاب وطالبات الثانوية العامة الشعبة العلمية، من امتحان مادة اللغة العربية وخاصة أسئلة الأدب والقراءة المتحررة "النصوص"، مؤكدين أن الأسئلة كانت غير متوقعة على الإطلاق وليس في مستوى الطالب المتوسط.


بعد أنباء تداول سؤال "جمع حليب" في امتحان اللغة العربية لطلاب 3 ثانوي.. خبير لغوي يجيب على السؤال المثير للجدل