الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الاختيار 2.. "زكريا يوسف" يحبط تفجير أبراج الكهرباء بالمعادي قبل حلف اليمين

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 10:18 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت الحلقة الثانية من مسلسل الاختيار 2 نجاح خبراء المفرقعات فى أبطال مفعول قنبلة شديدة الانفجار تم زرعها بجوار أبراج كهرباء المعادي المغذية للمحكمة الدستورية لتعطيل نقل حلف رئيس المحكمة الدستورية اليمين الدستورية لتولى رئاسة مصر مؤقتا لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة. 

وتمكن الفنان كريم عبد العزيز الذي يجسد شخصية الضابط "زكريا يونس" بالأمن الوطني من إحباط أكبر عملية إرهابية وقت حلف اليمين بالمحكمة الدستورية عقب ضبط خلية إرهابية توصل إليه ضباط الأمن الوطني كان يتزعمها الشيخ حسن والذى تم تحديد موقعه قبل تفجير إبراج الكهرباء بالمعادي.

وفى يوم 12 نوفمبر 2014 شنت أجهزة الأمن بالجيزة، حملة أمنية مكبرة، بمناطق إطفيح والصف، جنوب الجيزة، لاستهداف المنتمين لجماعة الإخوان، المطلوب ضبطهم وإحضارهم في قضايا عنف، وقعت الفترة الماضية بالمنطقة، ومن بينها وقائع تفجير أبراج الكهرباء بالكريمات وإطفيح.

وأسفرت الحملة التي أشرف عليها اللواء محمود فاروق، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، وقت الأحداث، عن ضبط 25 منتمياً لجماعة الإخوان المحظورة وفق القانون، لاتهامهم في عشرات من قائع العنف والتفجير والاشتراك في مسيرات بمنطقتي الكريمات وإطفيح.

ووقالت التحريات، إن من بين المتهمين، 4 من "إخوان الجيزة"، متهمين في تفجير أبراج ومحولات الكهرباء بالمناطق الجبلية بالكريمات واطفيح، وأشارت التحريات إلى أن المتهمين أقروا بارتكاب التهم الموجهة إليهم، فيما بدأ فريق من قطاع الأمن الوطني، فحص المتهمين المضبوطين، لبيان علاقتهم بالخلايا الإرهابية المضبوطة في الجيزة والقاهرة.

وشارك في الحملة قطاع الامن المركزي والعمليات الخاصة وفريق من قطاع الأمن الوطني، وتمكنت الحملة من ضبط 13 هارباً من تنفيذ أحكام قضاية جنائية متنوعة، فيما ضبط 30 كيلو من نبات البانجو المخدر و1000 قرص مخدر.

وفى يوم 11 مارس 2021 حجزت محكمة النقض، الحكم في الطعون على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة بحق المتهمين بقضية "تفجير أبراج الكهرباء" لجلسة 10 يونيو المقبل .

وكانت محكمة جنايات القاهرة (أول درجة) قضت في القضية رقم 610 لسنة 2014 حصر أمن دولة في 30 أبريل 2019 بمعاقبة 34 متهمًا بالسجن المؤبد، والمشدد 10 سنوات لـ 11 آخرين.

النيابة أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم تولى قيادة في جماعة إرهابية أُسست على خلاف أحكام القانون وهي "اللجان النوعية فى الجيزة والغربية والمنوفية والإسكندرية وكفر الشيخ" والانضمام لها وإمدادها بمعونات مادية وأسلحة، واستهداف أبراج الضغط العالي في محافظة الجيزة، وتلقى تدريبات لتصنيع المواد المتفجرة وتصنيعها وحيازتها واستعمالها للإخلال بالأمن العام، وحيازة مستندات تحوي معلومات دقيقة عن شبكات الكهرباء، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة وكواتم صوت وأقمصة واقية من الرصاص دون تصريح، وإضرام النيران فى جراج إدارة شرطة النجدة في الإسكندرية، وإحراق سيارات شرطة فى محيط قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية، وقتل مواطن عمدا مع سبق الإصرار، وإضرام النيران فى محطة وقود بالإسكندرية واحتجاز العاملين بها تحت تهديد السلاح، وإشعال النيران فى كارفور الإسكندرية.