الخميس 25 يونيو 2026 الموافق 10 محرم 1448
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مضيق هرمز يستعيد نشاطه وعودة تدفق النفط إلى المستويات الطبيعية

الخميس 25/يونيو/2026 - 06:55 م
سفن تعبر طرق هرمز
سفن تعبر طرق هرمز البحرية

بحسب تقرير نشرته صحيفة تايمز أوف إسرائيل. يعود تدفق النفط عبر مضيق هرمز إلى مستويات ما قبل الحرب مع انتعاش حركة المرور.

تراجعت أسعار النفط إلى مستويات ما قبل الحرب، بعدما أشارت الولايات المتحدة إلى أن حركة تدفق النفط عبر مضيق هرمز تقترب من وضعها الطبيعي، بالتزامن مع اختتام كبير الدبلوماسيين الأمريكيين جولة في دول الخليج سعت إلى تعزيز الدعم لاتفاق أولي مع إيران.

وقال وزير الطاقة الأمريكي  كريس رايت Chris Wright إن حركة شحن النفط عبر مضيق هرمز تقترب من مستوياتها التي كانت سائدة قبل الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في 28 فبراير، مشيرًا إلى أن ما لا يقل عن 20 مليون برميل من النفط عبرت المضيق خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وخلال فترة الصراع، فرضت إيران سيطرة فعلية على مضيق هرمز، أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط عالميًا، ما أدى إلى اضطراب تدفقات الخام وإثارة مخاوف واسعة في أسواق الطاقة العالمية، فضلاً عن تداعياته على الاقتصاد العالمي. 

ورغم تحسن حركة الملاحة وعودة تدفقات النفط إلى مستويات تقترب من الوضع الطبيعي، أشارت إيران إلى أنها ستواصل فرض سيطرتها على مضيق هرمز. وحذر الحرس الثوري الإيراني، اليوم، السفن العابرة من ضرورة الالتزام بالمسارات الملاحية التي تحددها طهران داخل المضيق، رافضًا أي مسارات جديدة لا يتم التنسيق بشأنها مع السلطات الإيرانية، واصفًا إياها بأنها "غير مقبولة" وتشكل خطرًا على سلامة الملاحة. 

وجاء هذا التحذير عقب إعلان سلطنة عُمان عن ممرات ملاحية مؤقتة لعبور السفن عبر مضيق هرمز، بالتنسيق مع وكالة الأمم المتحدة المعنية بالشحن البحري، في خطوة تهدف إلى تسهيل حركة الملاحة وتعزيز سلامة العبور في الممر المائي الحيوي.

وتُظهر بيانات المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة أن 57 سفينة، على متنها نحو 1100 بحار، عبرت مضيق هرمز منذ 23 يونيو/حزيران الجاري في إطار خطة الإجلاء، ما يعكس استمرار الجهود الدولية لضمان سلامة الملاحة وحركة العبور في الممر المائي الاستراتيجي.