السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"ميشال" يعلن دعم الاتحاد الأوروبي لحكومة الوحدة الوطنية الليبية

الأحد 04/أبريل/2021 - 06:46 م
شارل ميشيل
شارل ميشيل

زار رئيس المجلس الأوروبي، "شارل ميشال"، اليوم الأحد، ليبيا، حيث أعلن دعم الاتحاد الأوروبي لحكومة الوحدة الوطنية، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الساعية لإخراج البلاد من حالة الفوضى وانعدام الاستقرار التي تشهدها منذ عشر سنوات، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "AFP".

و جاءت الزيارة، في وقت تشهد البلاد حلحلة سياسية بعد سنوات من انعدام الاستقرار، أعقبت إطاحة نظام العقيد معمّر القذافي في العام 2011، طبعها خصوصا وجود سلطتين متنازعتين، حيث تم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا في وقت قريب، وهي المكلّفة إدارة البلاد وصولا إلى انتخابات عامة من المقرر أن تجرى في نهاية ديسمبر.

وقال "شارل ميشال" إثر مقابلته "الدبيبة"، أن الاتحدا الاوروبي سيعمل مع الحكومة الجديدة ويدعمها، مشددا على أن الاتحاد يدعم بنشاط عملية المصالحة الوطنية.

وتابع "ميشيل"، أن التعافي الاقتصادي والانتخابات ومكافحة الهجرة غير الشرعية، هي المجالات التي يمكن أن يساعد فيها الاتحاد الأوروبي ليبيا، كما أعلن كذلك عودة سفير الاتحاد الأوروبي إلى العاصمة الليبية في الأسابيع المقبلة.

وكانت فرنسا قد أعادت فتح سفارتها في طرابلس الاثنين الماضي، ومن المنتظر أن تستأنف سفارات أوروبية أخرى حضورها في ليبيا خلال الأسابيع المقبلة.

وأكد رئيس المجلس، الاوروبي، من جهة أخرى أن الهجرة "موضوع أساسي" في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وليبيا، وهذه الأخيرة طريق رئيسي يمر عبره عشرات آلاف المهاجرين القادمين أساسا من دول إفريقيا جنوب الصحراء في رحلتهم نحو السواحل الإيطالية.