الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

إدارة بايدن تتراجع.. أمريكا تؤكد: الضفة الغربية "أرضا محتلة" من قبل إسرائيل

الخميس 01/أبريل/2021 - 12:16 م
الضفة الغربية في
الضفة الغربية في فلسطين

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن إدارة الرئيس جو بايدن، الرئيس الأمريكي، تعتبر بالفعل الضفة الغربية "أرضا محتلة" من قبل إسرائيل، وجاء ذلك عقب أصدار الوزارة تقرير وامتنعت فيه عن استخدام هذا المصطلح.

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية، في تصريحات  للصحافيين: "هذه حقيقة تاريخية أن إسرائيل احتلت الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان بعد حرب 1967".

وعن امتناع الوزارة وصف الضفة الغربية صراحة بـ"الأرض المحتلة" من قبل إسرائيل في تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان، أوضح "برايس" قائلًا: إن "التقرير يستخدم بالفعل مصطلح احتلال في سياق الوضع الراهن للضفة الغربية".

وشدد "برايس" على أن "هذا هو الموقف القديم للحكومات السابقة، الديموقراطية والجمهورية على حدّ سواء، على مدى عدة عقود"، حسبما ذكرت قناة "i24" الإسرائيلية.

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، حتى تسلم الرئيس الأسبق دونالد ترامب السلطة في 2017، انتهت وزارة الخارجية الأميركية من إعداد التقرير السنوي حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم، حيث خصصت فصل "إسرائيل والأراضي المحتلة"، لكن هذا العنوان تغير في 2018 إلى "إسرائيل والضفة الغربية وغزة"، وهي نفس العبارة التي وردت في تقرير الوزارة.