الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

عرض فيديو لمعاناة جورج فلويد على هيئة المحلفين خلال جلسة المحاكمة

الإثنين 29/مارس/2021 - 08:09 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دخلت قضية محاكمة الشرطي الأبيض المتهم بقتل جورج فلويد، صلب الموضوع الاثنين مع عرض شريط فيديو في مستهل مرافعة الادعاء يظهر معاناة الأمريكي الأسود.

وقال المدعي جيري بلاكويل إن الشرطي في مينيابوليس ديريك شوفين "خان" القسم الذي أداه كشرطي ولجأ الى "استخدام مفرط وغير معقول للقوة" ضد جورج فلويد.

وأضاف أمام هيئة المحلفين "سنثبت لكم بكل يقين أن شوفين ليس بريئا" مذكرا بأن الشرطي بقي يضغط على عنق فلويد الذي كان مثبتا أرضا على مدى تسع دقائق و29 ثانية.

ثم عرض عليهم شريط فيديو عن المأساة صورته امرأة من المارة في هذا التسجيل الذي تم التداول به بشكل واسع في العالم، كان جورج فلويد يتوسل الشرطي قائلا "لا أستطيع التنفس" قبل أن يفقد وعيه.

وانتشرت المشاهد في العالم ما أدى الى نزول الحشود الى الشوارع في مدن مثل نيويورك وسياتل وباريس وسيدني  ورغم هذه التعبئة، فقد شدد المدعي على أن هذه القضية "ليست محاكمة للشرطة أو لأساليب الشرطة".

وأكدت عائلة فلويد على البعد "التاريخي" لهذه المحاكمة.

وقال بن كرامب محامي عائلة فلويد "إنه استفتاء على الطريق الذي قطعته الولايات المتحدة في بحثها عن المساواة والعدالة للجميع".

وجهت السلطات دعوة الى الهدوء والى المحافظة على "سلمية التظاهر" خلال المحاكمة وجاء شاز نيل التاجر الأسود صباح الاثنين لكي يطالب "بالعدالة وتغييرات ولكي يعامل الاشخاص السود سوية بكل البشر".

سيحاول الادعاء إثبات أن ديريك شوفين أظهر ازدراء بحياة مواطنه الأسود من خلال إبقاء الضغط على عنقه رغم أن فلويد ردد عشرين مرة أنه يختنق وفقد وعيه بعد ذلك وتوقف نبضه.

".