الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أبو العينين: علينا تقديم حوافز للمواطنين لاستخدام الطاقة الشمسية

الأربعاء 03/فبراير/2021 - 03:03 م
النائب محمد أبو العينين
النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب

قال النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، إنه يجب على وزارة الكهرباء أن تعيد النظر في إستراتيجيتها التي وضعتها عام 2014 وتطويرها، لافتًا إلى ضرورة  توعية المواطنين، والعمل على نشر ثقافة جديدة بين المواطنين للتعامل مع الطاقة.

وأضاف وكيل المجلس، أنه يجب على الحكومة العمل على تجميل أسطح البيوت، من خلال استغلالها كمصدر للطاقة البديلة، لافتا إلى  ضرورة وضع حوافز لعمل طاقة شمسية فوق أسطح المنازل والتعامل بها.

جاء ذلك خلال في تعقيبه على بيان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، أمام الجمعية العامة للمجلس، حيث على أنه من المهم أن تكون مصر حقلاً محوريًا لتصدير الكهرباء إلى أوروبا، مثلما حدث مع الغاز الطبيعي.

وأوضح أبو العينين أنه يخشى من تأثير التكاليف الاستثمارية الكبيرة في قطاع الكهرباء على التقدم العلمي الهائل الذي يتم تنفيذه، مطالبًا بضرورة توضيح حجم هذا التأثير.

كما أشار إلى، أن مصر قد خسرت أكثر من مبادرة على المستوى الدولي، مضيفًا أن مصر يجب أن تكون سباقة في الحصول على المبادرات، وأن مصر لابد أن تكون منطقة محورية للربط فى مجال الكهرباء والطاقة لأنها تمتلك كل المقومات التي تأهلها لذلك.

وشدد وكيل مجلس النواب على ضرورة تبني استراتيجية جديدة لصناعة معدات الكهرباء وتصدير المنتج الذي يحمل علامة  "صنع في مصر"، مضيفًا أن لدينا كل الخامات الخاصة بصناعة معدات الكهرباء وتبني هذه الصناعة سينقلنا نقلة كبيرة فى مجال الصادرات.