الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

في ساحة المحكمة.. محاكمة الإرهابي "محمود عزت" ونظر دعوى تعويض ميرهان كيلر

الإثنين 01/فبراير/2021 - 09:01 ص
دار القضاء العالي
دار القضاء العالي - أرشيفية

تشهد ساحات المحاكم خلال اليوم الاثنين، العديد من القضايا الهامة التى تشغل بال الرأي العام، فمنها إعادة إجراءات محاكمة الإرهابي محمود عزت بقضية "التخابر مع حماس"، واستكمال محاكمة "القبيصي" في اتهامه بحرق سيدة أمام أحفادها بالإسكندرية، ومحاكمة متهميّن بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام النهضة".

كما تشهد ساحات المحاكم خلال اليوم، دعوى تطالب رجل الأعمال ياسين منصور بتعويض 25 مليون جنيه لمالكة شاليه بـ"بالم هيلز"، بينما تنظر الاقتصادية دعوى تعويض الموديل "ميرهان كيلر" 10 مليون جنيه بسبب فيديو التحرش.

وخلال السطور القادمة يستعرض "مصر تايمز" أبرز القضايا التى ستتناولها ساحات المحاكم المصرية على مدار اليوم. 

نظر دعوى تعويض ميرهان كيلر 10 ملايين جنيه بسبب "فيديو التحرش"

تستكمل المحكمة الاقتصادية، اليوم الاثنين، نظر الدعوى التي أقامتها ميرهان كيلر، عارضة الأزياء، ضد شركة ترنتا للإنتاج مالكة قناة "النهار" عن فيديو التحرش، مطالبةً الأخيرة بدفع تعويض قدره 10 ملايين جنيه.

وصرح المستشار هيثم عباس، مقيم الدعوى وكيلًا عن "كيلر"، أن الغرض الأساسى من دعواه هو صدور حكم ضد تجاوزات مواقع التواصل الاجتماعي؛ حتى نحافظ على قيم وتقاليد المجتمع والتى أصابها الكثير من التشوه بسبب ما ينشر من سب وتنمر وتشهير دون رادع أو حساب؛ لتكون تلك الدعوى بداية لتصحيح الفكر فيما ينشر وتوخى الدقة حفاظًا على قيم مجتمعنا وأخلاقنا المعتادين عليها.

•• محكمة الجنايات

استكمال محاكمة المتهم بـ"حرق سيدة الإسكندرية"

تستكمل الدائرة الأولى بمحكمة جنايات الإسكندرية، اليوم الاثنين، محاكمة المتهم بقتل ربة منزل عمدًا بإشعاله النار فيها أمام أحفادها، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"حرق سيدة الإسكندرية".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد حماد عبد الهادي، وعضوية المستشارين عبد العظيم صادق، و محمد فؤاد.

كان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، أحال المتهم بقتل سيدة عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بمنطقة المنتزه في الإسكندرية إلى محكمة الجنايات، حيث بيت النية وعقد العزم على قتلها انتقامًا من اتهامها إياه بسرقة منقولات من جيرانها، وأعد لذلك كمية من مادة البنزين سريعة الاشتعال وقداحة، واقتحم غرفة نومها وما أن ظفر بها سكب عليها البنزين وسحبها عنوة إلى خارج المسكن ثم أشعل النار فيها محدثًا إصابتها التي أودت بحياتها قاصدًا بذلك قتلها.

محاكمة محمود عزت بقضية "التخابر مع حماس"

تستكمل الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الاثنين، إعادة إجراءات محاكمة محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان، في اتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم من قيادات وعناصر جماعة الإخوان؛ بالتخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع حماس".

وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامى، قضت في 16 يونيه 2015، بالسجن المؤبد لـ 20 متهما والإعدام شنقًا للقائم بأعمال المرشد محمود عزت و99 آخرين لاتهامهم فى قضية اقتحام السجون المصرية والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة عقب ثورة يناير 2011.

محاكمة متهميّن بـ"فض اعتصام النهضة"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، اليوم الاثنين، محاكمة متهمين اثنين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث فض اعتصام النهضة".

وتضمن أمر إحالة المتهمين إلى الجنايات، عدة تهم تفيد تدبيرهم تجمهر هدفه تكدير الأمن والسلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة ثورة 30 يونيو.

إعادة محاكمة متهم بأحداث طلعت حرب 

تنظر الدائرة الثانية إرهاب والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، غدا الاثنين، إعادة إجراءات محاكمة متهم لاتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم بالتظاهر في أحداث طلعت حرب التى وقعت فى يناير 2015.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين فى تلك القضية، ارتكاب جرائم التظاهر دون تصريح، التجمهر، قطع الطريق، تعطيل المواصلات العامة والخاصة، وحيازة ألعاب نارية، والتعدى على قوات الشرطة، وحيازة شماريخ.

•• محكمة النقض

أولي جلسات طعون المتهمين بحرق حجز قسم حلوان

تنظر محكمة النقض، اليوم الاثنين، أولى جلسات طعون المتهمين بقضية "حريق حجز قسم حلوان"، وذلك على الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بالسجن 10 سنوات.

وأحالت النيابة العامة المتهمين للمحاكمة الجنائية؛ على خلفية نشوب مشاجرة بين اثنين من المسجونين احتياطيًا على ذمة قضايا أخرى، داخل حجز قسم شرطة حلوان تدخل إثرها باقي المسجونين، مما أسفر عن إشعالهم البطاطين وحرق الحجز حتى تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق.