الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس الوزراء الجزائري الأسبق يعترف بتلقيه هدايا من قادة خليجيين

السبت 09/يناير/2021 - 08:26 م
 رئيس الوزراء الجزائري
رئيس الوزراء الجزائري الاسبق

كشف أحمد أويحيى، رئيس الوزراء الجزائري الأسبق، المسجون في قضايا فساد، اليوم السبت، عن تلقيه هدايا من قادة خليجيين في شكل سبائك ذهبية قام ببيعها في السوق الموازية.

ونفى أويحيى، في شهادتة التهم الموجهه إليه والتي تتمثل في "منح  امتيازات غير مبررة، وسوء استغلال الوظيفة، وتضارب المصالح وتبييض الأموال"، موضحا أن مصدر الأموال المودعة في حساباته لا علاقة له بوظائفه السامية التي شغلها.

وكشف أويحيى، أنه كان يتلقى هدايا من قادة دول الخليج على شكل سبائك ذهبية قام ببيعها في السوق الموازية بـنحو 7ر2 مليون دولار، لافتا أنه لم يصرح بهذا المبلغ بسبب تلقيه العلاج منذ 2017، وأن رفضه في السابق الحديث عن هذا الأمر هدفه عدم الإساءة للعلاقات التي تربط الجزائر ببعض الدول الصديقة.

وكان مجلس قضاء الجزائر قد أدان في 25 مارس2020 الماضي أحمد أويحيى بـ 15 سنة سجنا نافذا، وعبد المالك سلال بـ 12 سنة سجنا نافذا، بينما أدين وزيرا الصناعة السابقان يوسف يوسفي، وبدة محجوب بـ 5 سنوات سجنا نافذة، وأدين أيضا رجال الأعمال علي حداد، وحسان عرباوي، وأحمد معزوز بـ 4 سنوات سجنا نافذا، ومحمد بايري بـ 3 سنوات سجنا نافذا. وتم تبرئة عبد الغاني زعلان، وزير الأشغال العمومية والنقل سابقا.