الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

التعليم تحدد ضوابط وشروط تأجيل امتحانات الثانوية العامة 2024

الإثنين 03/يونيو/2024 - 01:02 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط تأجيل امتحانات الثانوية العامة 2024 للدور الثاني بالدرجة الفعلية، والتي تتضمن حالات الأعذار المرضية والأعذار القهرية والأعذار المرضية للطالب أثناء الامتحان، والأوراق المطلوب تسليمها.

وأكدت الوزارة أنه في حالة حدوث عذر مرضي للطالب يمنعه عن أداء امتحان الدور الأول في كل المواد أو بعضها على ولي الأمر التقدم عن طريق الإدارة التعليمية التابع لها نجله بالمستندات الآتية :-

- خطاب من الإدارة التعليمية التابع لها الطالب موجه للإدارة العامة للتعليم الثانوي بالعاصمة الإدارية يفيد ب (قيد الطالب- رغبة ولي الأمر بتأجيل الامتحانات للدور الثاني بالدرجات الفعلية).

- تقرير طبي من التأمين الصحي معتمد ومختومة من اللجنة الطبية العامة التابع لها الطالب موضعا به المواد التي تغيب بها .

- بيان غياب من رئيس اللجنة أو لجنة النظام والمراقبة التابع لها الطالب.

- صورة من رقم الجلوس وذلك حتى يتمكن من أداء الامتحان بالدور الثاني بالدرجات الفعلية.

وحددت الوزارة حالات الأعذار القهرية لتأجيل الإمتحانات وتشمل:

- حالات الوفاة من الدرجة الأولى (أصل شهادة الوفاة).

- حالات الولادة ( تقدم شهادة الميلاد شهادة طبية مختومة من مستشفى عام).

- حالات تزامن موعد بطولة رياضية مع موعد عقد امتحانات الدور الأول في كل المواد أو بعضها يرفق مع المستندات المطلوبة أصل خطاب الاتحاد محدد به مواعيد البطولة- صورة من تأشيرة الخروج والدخول للبلاد) وبرفق مع الحالات السابقة المستندات الآتية:

- بیان غياب من رئيس اللجنة أو لجنة النظام والمراقبة التابع لها الطالب.

- صورة من رقم الجلوس.

- التماس مقدم من ولي أمر الطالب برغبته في تأجيل الامتحانات لنجله للدور الثاني بالدرجات الفعلية.

وتضمنت الأعذار المرضية للطالب أثناء تأديته الامتحان:

- حالة حدوث عذر مرضي مفاجئ للطالب أثناء تأدية الامتحان مما يحول دون استمراره في أداء هذا الامتحان يعرض الطالب فورا على طبيب اللجنة أو الزائرة الصحية لعمل تقرير طبي يفيد بعدم قدرة الطالب استكمال الامتحان، ومن ثم نقله بسيارة الاسعاف إلى أقرب مستشفى حكومي وعلي ذلك يتقدم ولي الأمر بالمستندات وهي:-

- تقرير معتمد من طبيب ورئيس اللجنة بحالة الطالب المرضية ومليت به نقل الطالب بسيارة الإسعاف وموضح به تاريخ الامتحان وتوقيت الخروج من اللجنة .

- محضر إثبات حالة.

- صورة طبق الأصل من استمارة ٥ و٦د من لجنة النظام والمراقية التابع لها الطالب التماس مقدم من ولى امر الطالب برغبته في تأجيل الامتحان المادة التي أصيب فيها نجله للدور الثاني بالدرجات الفعلية.

وطبقا لما سبق على الإدارات التعليمية التابعة الالتزام بالآتي:

- آخر موعد لتلقي هذه المستندات أقصاه أسبوعين من تاريخ إعلان النتيجة ويتم تسليمها الإدارة شؤون الطلبة والامتحانات بالإدارة العامة للتعليم الثانوي بالعاصمة الإدارية (الحي الحكومي من خلال مندوب ولا يتم ارسالها بالبريد.

- موافاتنا بكشف بأسماء الطلاب الذين تقدموا لتأجيل أداء الامتحان للدور الثاني بالدرجات الفعلية موضحا به المادة المراد أداء الامتحان فها وسبب التأجيل وذلك لتسهيل مهام العمل مع لجان النظام والمراقبة التابعة لكل طالب، وذلك حتى يتسنى لنا اتخاذ اللازم حيال الطالب في تأجيل الامتحان للدور الثاني بالدرجات الفعلية.