الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الهند تحتج على تصريحات مسؤول ألماني عن اعتقال معارض هندي بارز

السبت 23/مارس/2024 - 06:57 م
رئيس وزراء الهند
رئيس وزراء الهند

أعربت الهند عن "احتجاجها الشديد" على تصريحات لمتحدث باسم الحكومة الألمانية دعا فيها إلى إجراء محاكمة عادلة لزعيم معارضة بارز تم اعتقاله في الهند قبل أيام.

الهند تحتج على تصريحات مسؤول ألماني عن اعتقال معارض هندي بارز


 

ووفقا لبيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية الهندية اليوم السبت، تم استدعاء الدبلوماسي الألماني(نائب رئيس البعثة الألمانية) جيورج انتسفايلر لتقديم الاحتجاج.

 

وأضافت الوزارة في بيانها: "نرى مثل هذه التصريحات تدخلا في عملية القضاء لدينا وتقويضا لاستقلالية قضائنا". وذلك حسبما نقلت وكالة أنباء بلومبرج.

 

وجرى اعتقال رئيس حكومة دلهي، أرويند كيجريوال الذي ينتمي إلى تحالف المعارضة، من قبل مديرية تنفيذ القانون المعروفة اختصارا بـ "إي دي" أول أمس الخميس. وقررت محكمة في دلهي توقيفه إيداعه تحت حراسة الجهاز الفيدرالي حتى 28 مارس.

 

وكان زباستيان فيشر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، قال في مؤتمر صحفي في برلين إن "كيجريوال لديه الحق في محاكمة عادلة ومحايدة، وهذا يشمل إمكانية استخدام جميع السبل القانونية المتاحة دون قيود". وأضاف فيشر: "يعد افتراض البراءة عنصرا أساسيا في سيادة القانون ويجب أن ينطبق عليه".

 

وانتقدت أحزاب المعارضة في الهند حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بسبب اعتقاله بتهمة الرشوة، وذلك قبل بضعة أسابيع فقط من الانتخابات الوطنية حيث يسعى مودي للفوز بولاية ثالثة في المنصب.