الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

زيلينسكي يغادر الرياض بعد أن ناقش مع ولي العهد السعودي صيغة السلام مع روسيا

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 10:28 م
مصر تايمز

انهى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مساء اليوم الثلاثاء زيارة إلى السعودية دامت عدة ساعات، التقي خلالها مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وناقشا خلالها " نقاط صيغة السلام بين أوكرانيا وروسيا والتي يمكن تنفيذها".

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن ولي العهد السعودي أكد خلال اللقاء حرص المملكة ودعمها لكافة المساعي والجهود الدولية الرامية لحل الأزمة، والوصول إلى السلام، ومواصلة الجهود للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

 

ومن جانبه أعرب الرئيس الأوكراني عن التقدير والشكر للجهود التي تبذلها المملكة في هذا الشأن.

 

ووصل زيلينسكي في وقت سابق اليوم إلى الرياض في زيارة إلى السعودية تركز حول الجهود الدولية نحو الوصول لاتفاق ينهي الحرب الروسية-الأوكرانية التي دخلت عامها الثاني وسبل مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن هذه الحرب إلى جانب تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة والاقتصاد والزراعة.

 

وكتب زيلينسكي على منصة "إكس": "لقد وصلت إلى السعودية" للقاء الأمير محمد بن سلمان.

 

وأضاف أن اللقاءات ستتناول "صيغة السلام" التي اقترحتها كييف لوقف الغزو الروسي "وعودة أسرى الحرب" المعتقلين لدى موسكو والتي سبق أن "ساهمت" الرياض في تيسيرها.

 

وأضاف الرئيس الأوكراني: "نحن الآن نقترب من قمة السلام الأولى ونعتمد على الدعم النشط المستمر من السعودية"، مشيرا إلى أن زيارته تأتي لمواصلة الحوار المنتظم مع الأمير محمد بن سلمان.

 

وذكر أن الاجتماع مع ولي العهد سيتطرق كذلك إلى مسألة عودة أسرى الحرب والمبعدين.

وأعرب عن ثقته أن هذا الاجتماع سيسفر أيضا عن نتائج.

يذكر أن المملكة كانت قد استضافت في مايو الماضي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة جامعة الدول العربية في جدة.

وأكد الرئيس الأوكراني في وقت سابق أن "المملكة العربية السعودية تلعب دورا مهما لعودة شعبنا وإحلال السلام ونحن على استعداد لنقل تعاوننا إلى مستوى جديد".

 

كما أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في عدة مناسبات حرص بلاده ودعمها لجميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة والوصول إلى السلام، ومواصلة الجهود للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.