السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

صفقة "رأس الحكمة" تنعش صناعة الدواجن.. والشعبة تزف بشرى بشأن الأسعار

الأحد 25/فبراير/2024 - 11:12 م
الدواجن
الدواجن

علق الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، على اجتماع الوزراء الذى عقده الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء لمتابعة موقف توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبى للسلع الاستراتيجية والأدوية والاعلاف، قائلا: "احتياجاتنا الأسبوعية تبلغ 70 -80 مليون دولار تخص فول الصويا والزيوت يضاف إليها الفاكسنات والمكملات بقيمة تتراوح ما بين 5-10 مليون دولار".

صفقة "رأس الحكمة" تنعش صناعة الدواجن.. والشعبة تزف بشرى بشأن الأسعار 

 

وتابع خلال مداخلة عبر برنامج " كلمة أخيرة " الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة ON : "ماتم إنجازه خلال الأيام الماضية بداية من صفقة مشروع تطوير رأس الحكمة  واجتماع الوزراء اليوم يمثل تغيرات إيجابية كبيرة جدا خاصة لدى الحديث عن صناعة حيوية مثل البيض والدواجن وهى صناعة حية ومهم جدا بالنسبة للمنتج والمربى، حتى نشجعهم على الدخول فى دورات إنتاجية أن يكون هناك استدامة".

 

أردف : "حتى نحقق ذلك لابد من استدامة واطمئنان تنعكس على المربى والمنتج والدواجن سلع حية ليس بها احتكار أو تخزين"، متوقعا أن تنعكس التغيرات الايجابية على صناعة الدواجن بعد فترة معاناة عاشها القطاع تشوهات سعر الصرف قائلا : "أنباء جيدة مع توافر المعروض الدولارى وتراجع سعر الصرف بما ينعكس على السوق الفترة القادمة شريطة الاستدامة والاستقرار لضمان استمرار الدورات الإنتاجية".

 

وحول تأثير تراجع أسعار الذرة وفول الصويا على أسعار الدواجن الحية علق قائلا : " بالفعل شهدنا تراجعات فى سعر الكيلو من 94 جنيها يوم الأربعاء الماضى إلى 86 جنيها اليوم وهو تراجع كبير على مستوى المزرعة يصل إلى المزعة غدا بسعر 93-94 جنيها"، لافتا إلى أنه فى حال تحقق الاستدامة فى الإفراجات واستقرار سوق الصرف سيكون عامل مهم جدا فى الدخول فى دورات إنتاجية الجديدة بما سيؤدى لتراجع الاسعار". وعن توقعاته لأسعار الدواجن فى شهر رمضان، قال: شهر رمضان طبيعته أن شهر استهلاكى شوية وبيرتفع فيه الاستهلاك بنسبة بين 25-30% مقارنة بالايام العادية ". 

 

وتوقع مع خروج إنتاج الدورات الانتاجية خلال الفترة القادمة لمزيد من التراجع فى الأسعار فى الأسواق قائلا : "اتوقع حدوث توازن واستقرار الأسعار خلال الفترة القادمة والاسعار مرشحة للنزول لكن قد يعاود الارتفاع مجددا قبل ساعات من حلول شهر رمضان بسبب زيادة الطلب".

 

وعن اسعار البيض ومستقبلها قال: " هناك تراجع فى الاسعار على مستوى المزرعة من 154 جنيها للطبق إلى 148 جنيها صحيح انخفاض بسيط وده سببه خروج جزء كبير من المربين خلال عامى 2022 و2023 ولكن سوف تتراجع الاسعار فى قطاع بيض المائدة".