الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

هشام حطب في حوار لـ"مصر تايمز": مرتضى منصور قال للوزير "ملكش حق توقفني".. ولجنة الجنايني "عملت اللي عليها".. و"بيج رامي" رفع راسنا.. واتوقع إقامة دورة طوكيو رغم سلالة كورونا الجديدة

الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 09:47 ص
هشام حطب مع سمر منير
هشام حطب مع سمر منير محررة مصر تايمز

هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، ورئيس اتحاد الفروسية، وهو أحد أهم الشخصيات الرياضية في مصر، ويعتبر من أهم الركائز الأساسية التي تعتمد عليها الرياضة في مصر.


"حطب" حصل على بكالوريوس الهندسة الكيميائية، كما أنه مهندس ورجل أعمال وفارس منذ عام 1970 وهو عضو بعددٍ من النوادي الرياضية ومنها الصيد، والفروسية في الكويت، كما نجح في الفوز بكثير من البطولات أثناء تواجده في الكويت حتى عام  1990، ولعب أيضًا باسم المنتخب الكويتي الشقيق للفروسية، وحصل على الميدالية البرونزية للفردية والذهبية باسم الكويت في البطولة العربية للفروسية، والتي أقيمت في بغداد بالعراق عام 1982.


وحرص موقع "مصر تايمز" على محاورة هشام حطب باعتباره من أهم الشخصيات الرياضية، في بعض الأمور التي شهدتها الرياضة المصرية الفترة الأخيرة.

بدايةً.. ما هي آخر مستجدات في قضية عزل مرتضى منصور؟


قضايا مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك "المعزول" متداولة في الوقت الحالي أمام المحاكم القضائية، ولا نستطيع التعليق عليها، ونحن نضع بعض الدوافع التي نسير عليها، ولكن لم نرفع أي قضايا على مرتضى منصور، ولكن الأخير هو من أقام قضيتين ضد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، واحدة منهم: تخص المجلس الأولمبي، بسبب صدور قرار بوقفه 4 سنوات عن ممارسة أي نشاط رياضي، ويطالب وزير الرياضة بوقف قرار اللجنة وعدم تنفيذها، والقضية الثانية: بعدما قال للوزير "أنت ملكش أي حق توقفني أنا والمجلس".




القضيتان متدولين في مجلس الدولة، إحداهما: يصدر الحكم بها 27 ديسمبر الجاري، والأخرى سيصدر الحكم بها مطلع يناير المقبل، ونحن نحترم رأي القضاء، ولكن لا نستطيع التعليق على أي شئ، إلا عندما نرى ماذا سيحدث.

ما رأيك في إدارة اللجنة الخماسية السابقة؟


اللجنة الخماسية برئاسة عمرو الجنايني، لجنة قيمة ومحترمة، وأدت عملها على أكمل وجه، ومرت بمرحلة عظيمة وصعبة ونظمت كثير من البطولات ونظمت موسم كبير، وطبقت تقنية الفيديو في المباريات "الفار"، وأدت الكثير من المهام ويجب أن نوجه لهم التحية، ولكن عملها انتهى طبقًا لرأي الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وهي الذي أصدرت قرارًا بتعينها وأيضًا أصدرت قرار بإنهاء واجباتها، وعينت لجنة جديدة التي يرأسها أحمد مجاهد.

ونحترم اللجنة الثلاثية وقرارات الفيفا ونحن لا نمتلك أي صلاحيات بإلغاء الانتخابات، كما ترددت بعض الأنباء أو نقرر بإلغاء اللجنة العمومية، ولكن نبدي رأينا طبقًا للقانون، وتحسبًا بأن يوجد في تبعيات مخالفة مع القانون، نحن مجرد جهة ناصحة نعطي رأينا الاستشاري، ولكنه غير ملزم.

ما هي الأسس التي تم اختيار اللجنة الثلاثية عليها؟


نحن لا نختار اللجنة الثلاثية، وتم تعينها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ودورنا أن نتعاون معها، مثلما تعاون مع اللجنة الخماسية، كما سنتعاون مع اللجنة الثلاثية.



هل تتعاون اللجنة الأولمبية مع أحمد مجاهد في إدارة اتحاد الكرة، وهل قادر على إدارتها؟


من المفترض، إننا نتعاون مع اللجنة الثلاثية وكل أفراد اللجنة العمومية تتعاون معاها بل مصر كلها، لأن اللجنة الثلاثية برئاسة أحمد مجاهد، ما هي إلا وسيلة لاستقرار كرة القدم في مصر، والمحافظة على حقوق كرة القدم المصرية.

غادر المستشار أحمد البكري، رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة الزمالك عن عالمنا متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.. حدثنا عنه؟


خبر حزين للغاية، أحمد البكري، كان ابن من أبناء نادي الزمالك ومستشار قانوني، والقلعة البيضاء كانت تحتاج لرجل قانوني من الطراز الأول مثل الراحل أحمد البكري، وكان قرار اختياره بجانب أعضاء اللجنة من جانب الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة صائبًا، بعدما تم اتخاذه بعد دراسة جديدة، لأنهم لا يخترون غير الذي سيكون لديه القدرة على الإدارة.

هل تم تحديد موعد لانتخابات مجلس إدارة نادي الزمالك؟


لا، موعد انتخابات نادي الزمالك بعد 4 سنوات من الانتخابات الأخيرة التي تم إجراؤها، ولن يتم تقديم موعدها وسيتم إجراءها في موعدها.




هل تم ترشح أي شخص بأوراق انتخابه رسميًا سواء لرئاسة مجلس إدارة النادي أو كأعضاء؟


"لسه بدري"، كما أن اللجنة الأولمبية ليس لها علاقة والانتخابات تخص الأشخاص ذاتهم، ولا يستطيع أحد تقديم الأوراق الانتخابية قبل شهر أغسطس المقبل تقريبًا.

ما رأيك بفوز بيج رامي بمستر أولمبياد، وما دور اللجنة في مشوار اللاعب؟


شئ مشرف وجميل أنه يوجد في مصر أبطال يصلون لهذه المراكز، وهو شخص مناضل لأنه استطاع الفوز على منافسه الأمريكي، وهو شئ مشرف لمصر والرياضة المصرية ونتشرف بها، ولا يمكن أن تدرج لأن لعبة كمال الأجسام ليست من الألعاب الأولمبية طبقًا لتعليمات اللجنة الأولمبية الدولية.


هل تتوقع إقامة الدورة الأولمبية في طوكيو أم تأجيلها؟


اتوقع إقامتها بالإجراءات الاحترازية الصحية والمشددة، وحضور جماهيري مشدد جدًا، وسيكون بأقل الأعداد.