الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

القصة الكاملة لمراجعتي صندوق النقد لمصر.. وخطة الدولة لزيادة القرض لـ5 مليار دولار آخري؟ (خاص)

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 02:51 م
أرشيفية
أرشيفية

أعلنت الحكومة المصرية أن صندوق النقد الدولي وافق علي دمج المراجعتين الأولي والثانيه في مراجعه واحده ،ووافق صندوق النقد في ديسمبرالماضي على قرض قيمته 3 مليارات دولار في إطار «تسهيل الصندوق الممدد» لمصر التي تتعرض لضغوط مالية قوية، ويخضع تقديم الدفعات ضمن البرنامج، الذي تبلغ مدته 46 شهراً، لثماني مراجعات، وكان من المقرر إجراء المراجعة الأولى في مارس لكنها تم تأجيلها أكثر من مرة.

 

صندوق النقد الدولي : مصر ثالث دولة في حجم النمو الإقتصادي علي مستوي العالم

مستشار البنك الدولي السابق : مصر هي ثاني دولة من حيث الإقتراض بعد الأرجنتين 

صالح :الإتفاق علي بيع الأصول الحكومية بحوالي 1.9 مليار جنيه 

 


وعلي جانبه أكد الدكتور عمرو صالح الخبير الإقتصادي ومستشار البنك الدولي السابق في تصريح خاص لـ" مصر تايمز " أن ضم المراجعتين الأولي والثانية في مراجعه واحدة لا يوجد به شوائب نهائيا في السياسة النقدية  لأكثر من سبب منهم مده تقديم الدفعات تضمن 46 شهرا، وبالتالي فهو وارد التعديل في جدول مواعيد المراجعات ولاسيما أن الدولة المصرية نفذت الكثير من الطلبات والشروط التي وقعها صندوق النقد الدولي علي مصر ،ومنها تطبيق سعر الصرف المرن والإتفاق علي سعربيع الأصول الحكومية والتي بلغت حوالي 1.9 مليار دولار جنيه.

 

وأوضح صالح أن صندوق البنك الدولي يري أن مصر هي ثالث دولة تحقق نموا إقتصاديا علي مستوي العالم  بما يعادل حجم السياسة النقدية بقيمة 500 مليار دولار ويشكل أقوي حجم نمو إقتصادي علي مستوي إقتصاديات الدول العربية .

 

وأشار مستشار البنك الدولي السابق أن مصر تعد ثاني أكبر دولة مقترضة بعد الأرجنتين ، وأكد أن حدوث أي خلل بين مصر وصندوق النقد الدولي من الممكن أن يؤثر علي سمعة الصندوق بإعتبار أن الصندوق شريك أساسي في عملية الإصلاح الإقتصادي المصري ولذلك صندوق النقد الدولي يتعامل مع مصر بحذر وسياسية شديدة ، لا سيما أن المحفظة الخاصة بالدولة أرتفعت من 2 مليار إلي حوالي 40 مليار دولار وهذا يدل علي ثقة المؤسسات الدولية في الإقتصاد المصري .

 

وأكد صالح أن بلومبرج وهو أحد المؤسسات الإقتصادية الشهيرة يشيد بالإقتصاد المصري إشادة قوية وواضحه ، ووصف بلومبرج الدولة المصرية  بالقوة الصارمة  التي تستطيع تخطي جميع التحديات والأزمات التي تواجهها في ظل التحديات الإقتصادية الصعبة .

 

وقال الخبير الإقتصادي عمرو صالح أن تطبيق سعر الصرف المرن عمل علي  تخفيض قيمة العملة  أكثر من 3 مرات امام الدولار وتراجعت حوالي 50 % منذ مارس 2022 مما أدي إلي رفع قيمة التخضم إلي مستوي قياسي وصل إلي  40% ، وحينها حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر غير مستعده لتعويم العملة لأنه يضر الإقتصاد المصري في ظل مواجهات الظروف الإقتصادية العالمية  نتيجة لتصاعد الحروب العسكرية بين الدول سواء الحرب الروسية الأوكرانية أو تصاعد الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

 

الدماطي : موافقة النقد علي زيادة القرض لـ5 مليار دولار دلالة لقوة الاقتصاد المصري 

 

 وعلي جانب أخر أكدت سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر السابق و الخبيرة مصرفية في تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، إن الإتفاقية بدمج المراجعتين الأولي والثانية التي تمت بين صندوق النقد الدولي والدولة المصرية هي مهمة جدا للسياسة الإقتصادية لمصرولكن بتحديد مجموعه من الشروط والتي تم تنفيذ البعض منها والتي تحتاج بعض الوقت لتنفيذها وجاري التنفيذ عليها.

 

وأكدت الدماطي إن طلب الدولة المصرية في زيادة القرض من 3 إلي 5 مليار يعود إلي دراسة قوية من صندوق النقد الدولي للوضع الإقتصادي في مصر ومدي إحتياجها وإمكانية استعدادها لسد الدين ، وبالتالي وضع شروط جديدة تناسب منح القرض.

 

وقالت الخبيرة المصرفية إن نظام صندوق النقد الدولي محدد وواضح في تسديد القروض فهي مراجعات دورية وتسير بشكل منتظم علي جميع القروض، فيمنح صندوق النقد الدولي جزء من القرض وعلي نحوه يتم إجراء مراجعه علي تنفيذ الشروط من عدمها ، وما هي التحديات و المعوقات التي واجهتها الدولة في تنفيذ سياسة الإصلاح الإقتصادي ، وعلي أساسه يتم منح القروض وتطبيق الشروط المفروضة عليها.