الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الادعاء الأمريكي يحيل إلى القضاء منشورا لترامب وجه فيه تهديدات

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 12:13 ص
ترامب
ترامب

أحال ممثلو ادعاء أمريكيون إلى القضاء منشورا يحمل تهديدا كتبه الرئيس السابق دونالد ترامب على منصة للتواصل الاجتماعي، أمس الأول الجمعة، وقالوا إنه يشير إلى احتمال ترهيب شهود بالكشف بشكل غير مناسب عن أدلة سرية حصل عليها من السلطات.

 

 

وكتب ترامب في منشور على منصة "تروث سوشال" التي يملكها عبارة "إذا لاحقتموني سوف ألاحقكم"، وذلك بعد يوم واحد من الدفع ببراءته من اتهامات بأنه دبر مؤامرة جنائية لتغيير نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2020، والتي انتهت بهزيمته أمام الديمقراطي جو بايدن.

 

وقال مكتب المستشار الخاص جاك سميث في الدعوى التي تم رفعها أمام محكمة واشنطن الاتحادية: إن "منشور ترامب أثار مخاوف من أنه قد يكشف علانية عن مواد سرية، مثل محاضر هيئة المحلفين الكبرى التي حصل عليها من ممثلي الادعاء".

 

وتطلب الدعوى إصدار أمر حماية يمنع ترامب ومحاميه من الكشف عن أي مواد سرية في عملية معروفة باسم المكاشفة مع أشخاص غير مصرح لهم بذلك.

 

وفي إطار عملية المكاشفة، يُطلب من ممثلي الادعاء تزويد المتهمين بالأدلة ضدهم حتى يتمكنوا من إعداد المرافعات.

 

وأمس السبت، منحت القاضية تانيا شوتكان، ترامب حتى الخامسة من مساء غد الاثنين للرد، فيما أظهرت سجلات المحكمة أن محامو ترامب طلبوا ثلاثة أيام أخرى حتى الخميس المقبل للرد.

 

وكتب ممثلو الادعاء: "يمكن أن يكون لذلك تأثير سلبي ضار على الشهود، أو يؤثر سلبا على عدالة القضاء في هذه القضية"، مشيرين إلى أن ترامب لديه سجل من مهاجمة القضاة والمحامين العامين والشهود في قضايا أخرى ضده.

ورفضت القاضية طلب ترامب بتمديد المهلة الممنوحة له للاستجابة لطلب الحكومة.

وكان ترامب قد دفع، أمس السبت، ببراءته من التهم الجديدة التي وجهت إليه على خلفية إساءة تعامله المفترض مع وثائق حكومية سرية للغاية.

وقبل ساعات من مثوله الخميس الماضي أمام محكمة في واشنطن على خلفية توجيه لائحة اتهام جديدة إليه للمرة الثالثة، انتقد دونالد ترامب ما وصفه باستخدام القضاء "كسلاح ضده".