الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بريطانيا تعلن تقليص عدد موظفي سفارتها في النيجر

الخميس 03/أغسطس/2023 - 10:29 ص
متظاهرون أمام سفارة
متظاهرون أمام سفارة فرنسا في نيامي عاصمة النيجر،

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها قبل قليل، بأن الحكومة البريطانية، أعلنت اليوم، عن تقليص عدد موظفي سفارتها في النيجر وأضافت الحكومة أن هذا الإجراء مؤقت ويرجع إلى الوضع الأمني في النيجر.

 

بريطانيا تعلن تقليص عدد موظفي سفارتها في النيجر

 

 

جاء قرار السلطات البريطانية بتقليص عدد الموظفين، على خلفية آخر التطورات التي تشهدها النيجر، حيث أعلن قائد الحرس الرئاسي، عبدالرحمن تشياني، توليه السلطة في البلاد، عقب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

 

قال المتحدث باسم المجلس العسكري الكولونيل أمادو عبدالرحمن، في كلمة أذاعها التلفزيون الرسمي النيجر، إن النيجر أعلنت في وقت سابق أنها ستعيد فتح حدودها مع عدة دول مجاورة بعد أسبوع من الأحداث الأخيرة في البلاد، الجزائر، بوركينا فاسو، مالي، ليبيا وتشاد.

 

في ذات الصدد، طالبت فرنسا سلطات النيجر بضمان أمن البعثات الدبلوماسية الأجنبية في نيامي، خصوصا تلك التابعة لفرنسا، "بشكل كامل" خلال المظاهرات المقررة الخميس فيما قررت الولايات المتحدة الأربعاء القيام بإجلاء جزئي لطاقم سفارتها في النيجر، بعد أسبوع على الانقلاب الذي شهدته البلاد.

 

وأفادت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أنه "بينما تصدر عدة دعوات للتظاهر في 3اغسطس، تذكر فرنسا بأن أمن المقرات والموظفين الدبلوماسيين هي التزامات بموجب القانون الدولي وخصوصا اتفاقية فيينا".

 

خرجت مظاهرة ضد السفارة الفرنسية في نيامي الأحد الماضي اتسمت بالعنف ودفعت الحكومة الفرنسية الثلاثاء لإطلاق عملية إجلاء لرعاياها.

 

وخلال تلك المظاهرة التي خرجت بعد أيام على الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس النيجري محمد بازوم، حُطمت نوافذ بينما حاول المحتجون الذين هتفوا بشعارات مناهضة لباريس اقتحام السفارة.

 

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء إصدار أمر بإجلاء جزئي لطاقم سفارتها في النيجر، بعد أسبوع على الانقلاب الذي شهدته البلاد.

 

وقالت الوزارة في تحديث سفر مُحدَث بشأن النيجر نشرته مساء الأربعاء على موقعها الإلكتروني، إنها أمرت "نتيجة لهذا التطور... بمغادرة الموظفين الحكوميين غير الأساسيين في السفارة" مع عائلاتهم.

 

موازاة مع ذلك، رفعت وزارة الخارجية الأمريكية مستوى التأهب للنيجر من الدرجة الثالثة إلى الرابعة، ناصحة جميع مواطنيها بعدم السفر إلى هناك بسبب الوضع الأمني.

 

وأوضحت أنها خفضت الأنشطة في السفارة الأمريكية في نيامي وأوقفت كل العمليات اليومية، مشددة على أنها لا يمكنها التدخل سوى في حال الطوارئ.

 

كما أعلنت بريطانيا الخميس أنها ستخفض مؤقتا عدد الموظفين في سفارتها في النيجر في أعقاب الانقلاب العسكري وجاء في بيان لوزارة الخارجية أنه "نظرا للوضع الأمني، ستخفض السفارة البريطانية في نيامي عدد موظفيها مؤقتا".