الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

بدأت العدوى منتصف مايو.. تفاصيل مرض غامض بقنا

الأحد 16/يوليو/2023 - 11:50 م
مصطفى بكري،
مصطفى بكري،

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن القلق بدأ يسري بين أهالي قنا، بعد مرور أسابيع من ظهور مرض غامض، وانتشار الحالات لأكثر من 200 حالة.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن الأسر كانت تتصور إنه انفلونزا وتنتهي، ثم استغاث عمدة العليقات به، عبر برنامجه، وتحدث مع وزير الصحة الذي أرسل فريق من الطب الوقائي، أخذوا عينات من 68 واحد، ووصلت العينات للمعامل المركزية.


وأضاف بكري أن الملاحظات المبدئية، أن المرض لا ينتقل بالعدوى، وأن السبب الرئيسي المياه الملوثة، والبعوض، الناموس، مشيرًا إلى أن الأعراض نفس ما حدث في سفاجا، وقيل أن شباب القرية ذهبوا لسفاجا وعادوا، لكن التحاليل ستوضح سبب المرض، والوزير سيتوجه غدًا إلى قنا، وحتى الآن الفريق الطبي أكد أن الأمور تحت السيطرة.



وقالت سمر مكي مراسلة مصر تايمز، في محافظة قنا، إنه بعد استغاثة الأهالي على فيسبوك، نزلت للقرية للتواصل مع أهلها، وعلمت من الأهالي، أن الأعراض بدأت من منتصف مايو، ثم بدأت تنتشر داخل الأسر، والأعراض ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وتكسير في العظام، ومرارة في الحلق ودوخة، وإرهاق، تستمر من 3 إلى 7 أيام.


ولفتت إلى أن الأهالي لا يذهبون لطبيب، لبعد المستشفى بعيدة لأكثر من 20 كيلومتر، ويأخذون محاليل من الصيدلية، فتخف الأعراض، ثم تعود، وتختفي تماما في غضون 7 أيام، والأهالي قالوا يوجد أكثر من 300 مصاب، لكن الناس تتشافى.