الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزراء الخارجية العرب يوافقون على عودة سوريا إلى الجامعة العربية

الأحد 07/مايو/2023 - 02:20 م
مصر تايمز

أعلنت قناة "العربية" الإخبارية اليوم الأحد، أن وزراء الخارجية العرب يوافقون على عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية مرة أخرى.

 

وزراء الخارجية العرب يوافقون على عودة سوريا إلى الجامعة العربية

 

يذكر أن سامح شكري وزير الخارجية قد كشف أن الأزمة السورية امتدت تبعاتها السلبية إلى جميع بلدان المنطقة، وأن هناك حالة جمود تام طالت سوريا لسنوات، مشيرًا إلى أن الدول العربية تولي اهتماماً كبيراً لصياغة حلول لأزماتها.

 

وأكد شكري خلال كلمته الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم، أنه لا حل عسكري للأزمة السورية، وأن السبيل الوحيد لتسوية الأزمة السورية هو الحل السياسي دون تدخلات خارجية، مشدداً على انهاء كل التدخلات الأجنبية على الأراضي السورية.

 

وفي وقت سابق، قد انطلق منذ ساعات قليلة الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، وذلك تمهيدًا لانعقاد دورة طارئة لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري بمقر الأمانة العامة.

 

سامح شكري: التدخلات الخارجية المستمرة عقدت الأزمة السورية 
 

قال وزير الخارجية سامح شكري إن معاناة الشعب السوري استمرت نتيجة تعثر التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، موضحاً أن إن التدخلات الخارجية المستمرة عقدت الأزمة السورية، مؤكداً في الوقت ذاته أنه لا حل عسكريا للأزمة السورية.

 

وأضاف سامح شكري خلال الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية العرب اليوم بالقاهرة بشأن سوريا والسودان وفلسطين، أن جميع مراحل الأزمة السورية أثبتت أنه لا حل عسكريا لها، مؤكدا أن مصر واصلت جهدها للتواصل مع الأشقاء العرب لتحقيق الأهداف المرجوة لإنهاء تلك الأزمة.

 

وأشار وزير الخارجية سامح شكري، إلى أن السبيل الوحيد لتسوية الأزمة السورية هو الحل السياسي دون تدخلات خارجية، موضحا أن مصر حذرت منذ بداية الأزمة من تداعيات الصراع المسلح في سوريا.

 

واتفق وزراء الخارجية العرب اليوم الأحد على عودة مشروطة لسوريا إلى جامعة الدول العربية، كما اتفقوا على استئناف مشاركة وفود سوريا باجتماعات الجامعة اعتبارا من اليوم الموافق 7 مايو الجاري، حسبما ذكرت "العربية".

 

ومن المقرر أن يصدر رسميًا اليوم نص على استئناف مشاركة الوفود السورية باجتماعات الجامعة اعتبارا من اليوم 7 مايو.

 

عقد مجلس جامعة الدول العربية، برئاسة مصر، أمس، اجتماعًا طارئًا على مستوى المندوبين الدائمين بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة لبحث تطورات الأوضاع في السودان وعودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية وكان جمال رشدي، المتحدث باسم الجامعة أفاد أمس بأن وزراء الخارجية سيتخذون قرارا بشأن رفع تعليق عضوية دمشق.