الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

تاريخ مواجهات الأهلي أمام الأندية الكاميرونية.. تفوق الاحمر

الجمعة 17/مارس/2023 - 01:04 م
الأهلي والقطن
الأهلي والقطن

يتساءل عشاق الساحرة المستديرة عن تاريخ مواجهات الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، والأندية الكاميرونية على المستوى الأفريقي قبل مواجهة القطن اليوم الجمعة في الجولة الخامسة من عمر دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

 

وتنطلق صافرة أحداث اللقاء اليوم الجمعة، في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت القاهرة والسابعة بتوقيت السعودية والثامتة بتوقيت أبو ظبي، في جاروا ضمن منافسات الجولة الخامسة لدور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

 

تاريخ مواجهات الأهلي أمام الأندية الكاميرونية.. تفوق الاحمر

 

تشير أرقام النادي الأهلي أمام الأندية الكاميرونية بشكل عام والقطن بشكل خاص إلى تفوق كبير للأحمر، حيث التقى الأهلي مع أندية الكاميرون 12 مناسبة قبل لقاء الليلة في مختلف البطولات الأفريقية.

 

ونجح من خلالهم الأهلي في تحقيق8 انتصارات، بينما انتهت 3 مواجهات بالتعادل، وخسر الأهلي مباراة واحدة فقط أمام الأندية الكاميرونية.

 

في 1983 تلقى الأهلي الهزيمة من كانون ياوندي 1-0، ولم تؤثر على تأهل الأهلي الذي تفوق ذهابا بنتيجة 5-0، وفي 1984 التقى مع كانون ياوندي وانتصر الأهلي في القاهرة بهدف مجدي عبد الغني وخسر إيابا بنفس النتيجة، وحسمت ركلات الترجيح فوز الأهلي باللقب.

 

وفي النهائي 2008 ضد القطن 2-2 وحقق الأهلي لقبه السابع، وفي نصف نهائي دوري الأبطال 2013 التعادل في الكاميرون 1-1.

 

ليتجدد اللقاء أمام الأندية الكاميرونية في 2014 بنصف نهائي الكونفدرالية فاز الأهلي ذهابا بهدف وليد سليمان في الكاميرون، وفي 2017 بدوري الأبطال فاز الأهلي في جاروا بثنائية جونيور أجاي ومؤمن زكريا.

وجاء ترتيب مجموعة الأهلي كالأتي:


-فريق صن داونز الجنوب إفريقي في المركز الأول، برصيد 10 نقاط، بعد أن خاض 4 مباريات حقق الفوز في 3، وتعادل في واحدة، ولم يخسر.


-الهلال السوداني في المركز الثاني، برصيد 9 نقاط، بعد أن خاض 4 مباريات ، حقق الفوز في 3، ولم يتعادل، وخسر في مباراة واحدة.


-الأهلي المصري، في المركز الثالث، برصيد 4 نقاط، بعد أن خاض 4 مباريات، حقق الفوز في مباراة واحدة ، وتعادل في مثلها، وخسر مباراتيين.


-فريق القطن الكاميروني في المركز الرابع، بدون نقاط، لعب 4 لقاءات، خسرهم.

 

وخسر الأهلى مباراته أمام الهلال السودانى في الجولة الثانية لدور المجموعات بهدف دون رد ثم تعادل مع صن داونز بطل جنوب أفريقيا بهدفين لكل فريق في الجولة الثالثة لدور المجموعات، ثم حقق أول انتصار على حساب القطن الكاميرونى بثلاثية دون رد في اللقاء المؤجل من الجولة الأولى لدور المجموعات.


ويلعب الأهلي بقيادة مارسيل كولر ضمن المجموعة الثانية التي تضم معه كلا من: صن داونز الجنوب أفريقي والهلال السوداني والقطن الكاميروني