الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

محلل اقتصادي: بريطانيا تمر بفترة ركود وترفض زيادة الأجور لهذا السبب

الأربعاء 01/فبراير/2023 - 11:13 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور أحمد عبود محلل اقتصادي، إنّ بريطانيا تمر بفترة ركود اقتصادي بدأت تظهر معالمها بعد أزمتي كورونا والخروج من الاتحاد الأوروبي ثم أزمة الحرب في أوكرانيا، وهو ما أثر على أساسيات الاقتصاد البريطاني.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة "اكسترا نيوز"، مع الإعلامية إنجي طاهر، أن الاقتصاد البريطاني عانى من الركود وزيادة في معدلات الاقتراض وارتفاع في تكلفة المعيشة ومعدلات التضخم ومعدلات الفائدة وهو ما أثر بشكل مباشر على العائد القومي للموازنة الحكومية.

 

وتابع، أن الحكومة البريطانية اتجهت إلى رفع الضرائب على بعض الهيئات والشركات، كما اتجهت إلى مواجهة الإضراب بعدم زيادة الرواتب، لأن هذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى حدوث زيادة أخرى في معدلات التضخم.

 

وأكد، أن هناك أزمة مفادها رفض الحكومة البريطانية زيادة الرواتب، لأن هناك أكثر من جهة وقطاع تطالب بالزيادة في الأجور، مشددًا على أنّه لا مفر من الانكماش والركود الاقتصادي في العامين الحالي والمقبل، حيث ستشمل هذه الحالة بريطانيا وأوروبا.

 

وأشار، إلى وجود علاقة طردية ومباشرة بين زيادة الرواتب ومعدلات التضخم، لأنها إذا زيادة الأجور والرواتب ستزداد معدلات التضخم، ومن ثم نكون في دائرة مغلقة ولن تنتهي أزمة التضخم أو ارتفاع تكلفة المعيشة.