الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي يكشف تفاصيل اول جمعية عمومية

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 10:46 م
 الدكتور ايمن سليمان
الدكتور ايمن سليمان

قال الدكتور ايمن سليمان المدير التنفيذي للصندوق مصر السيادي،  أن إنعقاد اولى جمعيات الصندوق العمومية، تأتي في إطار أن طبيعة الصندوق في ظل  كونه شركة مثل اي شركة في ضوء  الحوكمة.

وأوضح أن الصندوق يتشكل من مجلس إدارة وجمعية عمومية،  ويجب إقرار  بعض القرارات التي يتخذها الصندوق، من قبل مجلس الادارة،  وفي بعض القرارات يجب أن ترفع لسلطة الجمعية العمومية، وهي سلطة بقانون خاص وهو عبارة عن مجلس إدارة مكون من تسعة اعضاء برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط   وايضاً مجلس إستشاري  مشكل من الجمعية العمومية ويتكون من 11 عضو برئاسة رئيس الوزراء ومشاركة وزيرة التخطيط  بإعتبارها الوزيرة وبحضور وزير المالية وأحد نواب محافظ البنك المركزي ومن يقوم بأعمال وزارة الاستثمار وسبعة اعضاء مستقلين ".


وأضاف خلال تصريحات لبرنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON:" أن  الجمعية العمومية تقر دورها الطبيعي وهو إقرار الميزانيات وتعيين مراقب الحسابات مثل اي جمعية عمومية لاي شركة   "، ووفقاً لقانون إنشاء الصندوق وتنظيمه فأن مراقب الحسابات هو الجهاز المركزي للمحاسبات ومراقب   حسابات مستقل .

 


ولفت ان النصدوق نجح  في تنفيذ أو التوقيع على اتفاقات ملزمة للتنفيذ لـ 10 مشروعات خلال العام 2021؛ بإجمالي استثمارات 25.5 مليار جنيه، وذلك في قطاعات: المرافق والبنية الأساسية، والسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، والخدمات المالية والتحول الرقمي، والتعليم والصناعة.


واوضح أن أنه يوجد 44 مشروعا تحت الدراسة باستثمارات 140 مليار جنيه، وذلك في 7 قطاعات هي: المرافق والبنية الأساسية، والاتصالات، والسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، والخدمات الصحية والصناعات الدوائية، والزراعة والصناعات الغذائية، والتعليم، فضلا عن عدد من القطاعات الأخرى.