الجمعة 07 أكتوبر 2022 الموافق 11 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

رئيس هيئة قناة السويس يرصد أسباب قرار رفع اسعار رسوم العبور بالقناة في عام 2023

السبت 17/سبتمبر/2022 - 10:29 م
اسامة ربيع
اسامة ربيع

قال الفريق  أسامة ربيع رئيس هيئة  قناة السويس أن القرارات جديدة بشأن رسوم عبور السفن للقناة  المُقرر تطبيقها خلال العام الميلادي المُقبل 2023،ت أتي في توقيت مناسب وبعد دراسة متأنية لان كل  شيء يتم دراسته  في إدارة التسويق بالهيئة ليس ذلك فقط بل يتم دراسة ذلك على مستوى كل قسم سواء  كان سفن الصب الجاف والحاويات غيرها ".

 


تابع خلال تصريحات لبرنامج  كلمة أخيرة  “ الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON:” أنه بالرغم من الظروف العالمية لكن هناك توقعات متفائئلة  دولياً حول إستمرار تحقيق معدلات نمو إيجابية خلال عام 2023 بنسبة 2.9%  وفقاً لصندوق النقد الدولي فضلاً عن  توقعات نمو التجاره العالمية بنسبة 3.2%   وإرتفاع معدلات التضخم  الحالية يرفع من تكاليف   التشغيل والصيانة اليومية في  القناة  مع تزايد نشاطها   مما يؤدي لاستهلاك وقود اكتر لوقت طويل وإستهلاك قطع الغيار مما يقلل   العمر الافتراضي  ".

 


ولفت إلى انه من ضمن المبررات للجوء للقرارات  الاخيرة هي التوقعات بإستمرار إرفاع اسعار البترول الخام لما فوق حاجز 90 دولار للبرميل  والغاز الطبيعي  وناولون الشحن وغيرها من المصروفات".


موضحاً   أن ممر قناة السويس سيحقق وفراص كبيرًا للسفن العابرةة سواء من جهة حجم استهلاك  الوقود والطاقة للسفن من جهة أو ما أعلنته  منظمة  البحرية الدولية من خفض  إنبعاثات الكربون ومن ثم فإنه ايضاً  ممر قناة السويس  بما يتيمز به من قصر الوقت المستغرق للمرور يسهم في تحقيق الهدف  البيئي العالمي  ".


لافتاً إلى أنه وفقاً لتلك الاسباب ووفقاً للدراسات تسويقية دقيقة للمعطيات المحلية والعالمية  جعل الهيئة تتخذ قراراً   برفع اسعار الرسوم بنسبة 15% لسفن الصب الجاف  و10% للسياحية  للعام الميلادي 2023 .