الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

العفو الدولية تحقق مجددا فى تضليل إيران وقطعها للانترنت عمدأ

الإثنين 16/نوفمبر/2020 - 02:09 م
صورة أرشيفية منظمة
صورة أرشيفية منظمة العفو الدولية

نشرت  منظمة العفو الدولية  تقرير لها نشرته اليوم الاثنين بأن السلطات الإيرانية قطعت الاتصال بالإنترنت عمدا
أثناء الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد في نوفمبر من العام الماضي لتخفي "الحجم الحقيقي لعمليات القتل غير المشروع على أيدي قواتالأمن". 

وأطلقت المنظمة في الذكرى السنوية موقعا إلكترونيا جديدا، تحت عنوان "الظلام الإعلامي والإفلات من العقاب: عمليات القتل التي أخفاها قطع الاتصال بالإنترنت في إيران" باللغتين الفارسية والإنجليزية، لتوثيق كيف تم إخفاء الحملة الدامية التي خلفت ما لا يقل عن 304 قتلى عن أعين العالم.

وقالت ديانا الطحاوي، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "عندما بدأت أنباء حملة القمع الدامية في الظهور في إيران في نوفمبر الماضي، صُدم العالم من مستوى العنف الوحشي لقوات الأمن.
وقطعت السلطات عمداً الوصول إلى الإنترنت داخل إيران، مخفية المدى الحقيقي لانتهاكات حقوق الإنسان المروعة التي كانت ترتكبها في جميع أنحاء البلاد."

ويعرض الموقع الإلكتروني المصغر أكثر من مئة مقطع فيديو تم التحقق منها من 31 مدينة، ويكشف عن الاستخدام المتكرر للأسلحة النارية، وخراطيم المياه، والغاز المسيل للدموع، من قبل قوات الأمن الإيرانية ضد المحتجين العزل .
ولفتت المنظمة إلى أنه "حتى الآن، لم يتم التحقيق الجنائي مع أي شخص أو محاسبته على عمليات القتل".

ودعت منظمة العفو الدولية مرة أخرى الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى تكليف إجراء تحقيق في عمليات القتل غير المشروع لضمان تقديم المسؤولين عن إصدار الأوامر بارتكاب الجرائم،
والتخطيط لها، وتنفيذها، إلى العدالة في محاكمات عادلة.