الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا تحذر: انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو سيكون له عواقب وخيمة

الإثنين 16/مايو/2022 - 10:32 ص
نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، أن سعي السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الاطلسي ردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا يشكل "خطأً فادحًا".

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن ريابكوف قوله: "إنه خطأ جسيم إضافي ستكون لعواقبه أبعاد هائلة".

والجدير بالذكر، أن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، رحب بقرار فنلندا السعي للانضمام إلى الحلف الدفاعي، معتبرًا ذلك "خطوة تاريخية"، عقب غزو روسيا لأوكرانيا، حسبما أفادت وكالة "بلومبرج" للأنباء، أمس الأحد.

وقال الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرج، إن انضمام فنلندا والسويد للحلف "سيعزز أمننا المشترك ويظهر أن أبوابنا لا تزال مفتوحة وأن العدوان لا يؤتي ثماره"، وأكد الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، ورئيسة الوزراء، سانا مارين، أمس الأحد، أن بلدهما يرغب في الانضمام لحلف "الناتو" وأنه سيتقدم بطلب للانضمام لعضوية الحلف العسكري.

ويذكر، أن الرئيس الفنلندي، سولي نينيستو، أبلغ خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن بلاده ستتخذ قرارًا في الأيام المقبلة بشأن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

وجاء في بيان صادر عن المكتب الصحفي للرئاسة الفنلندية نشره موقع "روسيا اليوم"، أول أمس السبت: "أبلغ الرئيس نينيستو، الرئيس بوتين بمدى تغير الوضع الأمني لفنلندا بشكل جذري، وأن فنلندا ستتخذ في الأيام المقبلة قرارًا بشأن الانضمام إلى الناتو".

ووفقًا للبيان فإن الرئيس الفلندي أشار إلى ما كان قد أبلغ به الرئيس الروسي خلال اجتماعهم الأول في عام 2012، حيث يعتبر أن كل دولة مستقلة مسؤولة عن أمنها، وأضاف البيان: "هذا هو بالضبط ما يحدث الآن من خلال الانضمام إلى حلف الناتو، تعزز فنلندا أمنها وتتحمل المسؤولية".