الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"يروى مرة واحدة".. نقيب الفلاحين يزيح الستار عن محصول بديل للحمة (خاص)

الجمعة 22/أبريل/2022 - 12:32 م
نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن الحمص يعتبر محصول بقولي غني بالعناصر الغذائية والألياف وأهمها البروتين حيث يعتبر من أفضل مصادر البروتين النباتي لذا يسمي " بديل اللحمه ".


وأضاف أبو صدام في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن الحمص من المحاصيل الشتويه الذي يزدهر في الجو المعتدل، معتمدًا علي الرطوةه المتبقية في التربة لذلك فإنه يروي مرة واحده طوال مدة زراعته وحتي الحصاد.

وتابع أن محصول الحمص يزرع في شهر نوفمبر ويحصد في أبريل من كل عام، لافتًا إلى أنه قليل استهلاك المياة، حيث أن جذوره وتديه تتعمق داخل التربه وهو قليل التكاليف، مشيرًا إلى التربة الرملية التي تعتبر الأنسب لزراعة الحمص.

وأوضح أن الحمص يحتاج إلى خربشة التربة من حين لآخر وتقليع الحشائش، وهو من المحاصيل ذات العائد الاقتصادي العالي و ينتج فدان الحمص نحو 15 اردب ويصل سعر الإردب الي 2000 جنيه.

وأشار نقيب الفلاحين، إلى المساحات المنزرعه من الحمص بمصر، حيث لا تتعدي ال20 ألف فدان معظمها في محافظات قنا وأسيوط والمنيا والبحيرة، مستطردًا أن  الحمص يستخدم في صناعة الحلويات والأكلات الشعبية كالكشري، ويأكل مطبوخًا أو مسلوقًا.

وكشف عن العقبات التي تواجه زراعة الحمص في مصر
رغم ارتفاع العائد الاقتصادي منه، حيث أنه محصول شتوي ينافسه في الأرض محاصيل أساسية كالقمح والفول البلدي، ذلك بجانب قلة الخبرة الزراعية لزراعة الحمص وضعف عمليات الإرشاد والتوعية.


واختتم حديثه بعدم توفر المبيدات والتقاوي بالكميات المناسبه، نظرًا لحساسية الحمص الشديدة للتغيرات المناخيه واحتياجه لمناخ معتدل، لكونه لا يتحمل البروده العاليه أو الحرارة الشديدة.