الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بعد واقعة "اتحاد الفروسية".. دعوى أمام "القضاء الإداري" لحل اللجنة الأولمبية

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 10:07 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أقام أيمن محفوظ المحامي، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، مطالبا فيها بصفه مستعجله ببطلان الدعوة لانتخابات اللجنة الأولمبية ووقف تلك الانتخابات.

واختصم "محفوظ في دعواه التي حملت رقم 20664 لسنة 76 شق عاجل، الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة والمهندس هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية.

وجاء في الدعوى، أن اللجنه الأولمبية بدأت في تلقي طلبات الترشح للانتخابات وحددت لها 23 أبريل القادم رغم سابق وجود بلاغ مقدم للمستشار حمادة الصاوي، النائب العام مطالبا بحبس هشام حطب مقيد برقم 127345 لسنة 2021 والبلاغ قيد التحقيق بنيابة مدينة نصر عقب واقعة اتحاد الفروسية وثبوت تعاطي أحد اللاعبين الحشيش وحل اتحاد الفروسية الذي يتراسه حطب. 

كما جاء في الدعوى، أنه يوجد العديد من علامات الاستفهام حول أحقية حطب من حيث المؤهلات العلمية والفنية للشغل هذا المنصب المتطلبه لأي انتخابات، متابعةً أنه كيف تتم الدعوة لانتخابات اللجنة الأولمبية رغم أن العديد من الاتحادات الرياضية التي ستنتخب اللجنه الأولمبية لم يتم فيها انتخابات والتي يمكن أن تفقد مركزها القانوني في أي لحظة. 

وأردف "محفوظ" أن ذلك يعد خرقا للقانون وتحدي لسلطة الجهة الإدارية المتمثلة في وزراة الشباب والرياضة التي وضع لها قانون الرياضه رقم 71 لسنه 2017  في المواد 5و13و14و29 و32 سلطة رقابية وأمنية
على اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية وفرض سلطان الشباب والرياضة واتخاذ مايلزم من تدابير.

واختتم محفوظ دعواه، مطالبا وبصفة مستعجلة بإلغاء قرار وزير الشباب السلبي بحل اللجنة الأولمبية وبمنع الدعوة لانتخاباتها وبطلانها مع إلزام الجهة الإدارية واللجنة الأولمبية بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماه. 

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعى قد علقوا على قرار الاتحاد الدولى للفروسية بإيقاف الفارس محمد طلعت، حفيد رجل الأعمال طلعت مصطفى  لمدة سنتين اعتبارا من 17 يونيو 2021، بعد ثبوت تعاطيعه للمخدرات ، مؤكدين أن هذا الإيقاف هو حق سامح الدهان الذى استبعد من البطولة لصالح حفيد طلعت مصطفى.

وقال أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعى :" في اول شهر 7 الماضي، اعلنت اللجنة الأولمبية المصرية أسماء لاعبي منتخب مصر للفروسية اللي هيشاركوا في أولمبياد طوكيو، وقتها اللجنة استبعدت الفارس سامح الدهان، ودا غريب جدا مش بس عشان سامح واحد من افضل 30فارس على مستوى العالم، لكن لانه قدر يحصل على المركز الثاني في مسابقة الجائزة الكبرى بباريس قبل استبعاده بأسبوع بس، يعني مشاركته في الأولمبياد كانت هتضمن حصول مصر على ميدالية ووصولها لمنصة التتويج، والأغرب انه استبعد لصالح فارس أقل منه في التصنيف بكتير.

وتابع "وقتها حاول عدد من الناس عمل حملة على الفيسبوك وتويتر لدعم الدهان، ودشنوا هاشتاج.. ادعمالفارسسامح_الدهان..للاسف الحملة فشلت خصوصا ان استبعاد سامح كان لصالح ابن عائلة مشهورة وواسعة النفوذ وهو الفارس محمد طارق طلعت مصطفى (حفيد الملياردير طلعت مصطفى، وابن اخو هشام طلعت مصطفى).

وعلق الفارس سامح الدهان  على قرار استبعاده  فى تصريحات تليفزيونية  مؤخرا مع الإعلامى شريف عامر قائلا " أنا استبعدت من الفروسية المصرية ودلوقتى بشارك مع الاتحاد البريطاني للفروسية بدلا من المنتخب المصري.. انا بحب بلدى ".