الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بلومبرج: أرامكو تدرس طرح مشروع غاز بقيمة 110 مليارات دولار للمستثمرين

الخميس 09/سبتمبر/2021 - 09:51 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الخميس عن مصادر مطلعة أن عملاق النفط والطاقة السعودي "أرامكو" يدرس اتخاذ خطوة جريئة، بفتح أحد أكبر حقول الغاز غير التقليدية في العالم أمام المستثمرين الأجانب، حيث تتطلع الشركة السعودية لتوفير التمويل للمشروع الذي تصل قيمته إلى 110 مليارات دولار.

وقالت المصادر إن الشركة تعمل مع مستشار للعمل على بيع أسهم أو ديون لتطوير حقل الجافورة الواسع، وبدأت محادثات أولية مع مستثمرين محتملين. 

ولفتت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هوياتها، إلى أن المشاورات لا تزال في مراحلها الأولى، وقد تقرر أرامكو انتهاج طرق أخرى لجمع الأموال لتمويل تطوير الحقل، وسيكون أي اتفاق حول الجافورة سابقة نادرة لأرامكو عندما تسمح لمستثمرين خارجيين بفرصة امتلاك حصص في أصول النفط والغاز التابعة لها. 

وذكرت بلومبرج أن حقل الجافورة يمثل أولوية للمملكة، حيث تطلع لزيادة إنتاج الغاز وتقليل الاعتماد على صادرات النفط الخام.

وتشير التقديرات إلى أن الموقع يحتوي على 200 تريليون قدم مكعب من الغاز الخام الغني، وتتوقع أرامكو أن يبدأ الإنتاج هناك في عام 2024.

ويمكن تعريف الغاز غير التقليدي بأنه غاز طبيعي محاصر في المسام الصغيرة بالصخور، وغالبا ما يصعب الوصول إليه واستخراجه، ويمكن الوصول له باستخدام تقنيات وأساليب مبتكرة مثل التكسير الهيدروليكي لجلبه إلى السطح.