السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الفلسطيني: تشكيل حكومة وحدة وطنية يتطلب الإلتزام بالشرعية الدولية

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 09:57 م
محمود عباس الرئيس
محمود عباس الرئيس الفلسطيني

صرح محمود عباس الرئيس الفلسطيني مساء اليوم الثلاثاء، بأن المصالحة الداخلية وتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تتطلب الالتزام بقرارات الشرعية الدولية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية عن الرئيس الفلسطينى تأكيده على أهمية توفير الأجواء وتهيئة المناخات الديمقراطية في الساحة الفلسطينية، حيث يأتى هذا التأكيد في إطار استقباله في رام الله وفدا من منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. 

وقال "عباس": "إننا جاهزون لإجراء الانتخابات العامة، وفي مقدمتها مدينة القدس، ولن نسمح بأي محاولات للالتفاف على الحق الفلسطيني في السيادة على القدس". 

وكان "عباس" أعلن في نهاية أبريل الماضي تأجيل أول انتخابات تشريعية فلسطينية منذ 2006، والتي كان من المقرر أن يتم عقدها في مايو، لكنها أجلت بدعوى عدم سماح إسرائيل بإجرائها في شرق القدس.  

وأثار قرار عباس انتقادات فلسطينية وأوروبية في ظل استمرار تعطيل خيار الانتخابات واستمرار الانقسام الداخلي منذ سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة عام 2007.

وترفض "حماس" القبول بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية ورئيسها محمود عباس، بما في ذلك الاعتراف بإسرائيل ما يشكل نقطة خلاف عميقة بين الحركة والرئيس الفلسطيني.