السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

استشاري تغذية لـ "مصر تايمز": البطاطس المقلية تحتوي على مواد مسرطنة.. ومنع السكر نهائى يضر الصحة.. والبطيخ والكيوى والأناناس فى مقدمة الفواكة المرطبة للجسم فى الطقس الحار.. ونصائح هامة لصيام ذى الحجة

الأربعاء 07/يوليو/2021 - 01:20 م
بهاء ناجي استشاري
بهاء ناجي استشاري التغذية

تتزايد الأسئلة بالتزامن مع فصل الصيف حول الأغدية والمشروبات الخفيفة الصحية التي تعمل على ترطيب الجسم وتمدها بالطاقة بدون زيادة أو خسارة في الوزن، كما يبدأ يوم الأحد المقبل صيام ذى الحجة فى ظل ارتفاع درجات الحرارة ،  "مصر تايمز" تواصل مع الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية، لمعرفة أفضل الأطعمة التي يجب تناولها أثناء فصل الصيف، وفي وجبة السحور لتجنب العطش خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

ما هي أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها خلال فصل الصيف؟

يفضل تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية في فصل الصيف التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء والسوائل، أو تناول السلطة الخضراء أو الخضروات والبقوليات المسلوقة مثل ( الفول – الفصولية البيضاء)، وفي البروتين يجب تناول الأسماك أكثر من اللحوم لآنها منخفضة السعرات الحرارية ونسبة الدهون قليلة، ويجب التقليل من التوابل في الأطعمة.

ما الحلول للأشخاص الذي يعانون من الهبوط بسبب الطقس الحار؟

يجب على الأشخاص الذي يتعرضوا للطقس الحار بشكل يومي إتباع عدة تعلمات لتجنبهم للهبوط وتتمثل هذه التعليمات في  " وضع كمية كبيرة من (الملح) في الأطعمة، تناول مخلل مثل ( الخيار –اللمون)، تناول من 3 لـ 4 لتر من الماء".

ما هي بدائل السكريات التى تسبب زيادة فى الوزن ؟

من أخطر السكريات التي يتناولها الأشخاص هي السكريات المركبة التي يتم استخراجها من القصب، ولكن سكر الفاكهة من أفضل السكريات المفيدة في فصل الصيف أو يمكن استبدال السكر بالعسل لمنح الجسم فوائده أو سكر الفاكهة ( الفركتوز).

هل منع السكر تمامًا عاده صحية أم ضارة؟

ضارة، فيجب تناول معلقتين سكر في اليوم، وتناول الفاكهة التي تمنح الجسم عدة فؤاد وعدم الإفراط أيضا في السكريات لأن زيادة السكر تعمل على زيادة السعرات الحرارية التي تسبب زيادة حرارة الجسم.

ماهى أفضل الخضروات والفاكهة التى تحافظ على ترطيب الجسم؟

أفضل الفواكهة التي يجب تناولها في فصل الصيف ( البطيخ والشمام والكانتالوب والأناناس والكيوي والبرتقال الصيفى والتين الشوكي)، أما الخضروات( الخيار، الخس، الجرجير، الفلفل، الفلفل الألوان).

أفضل المشروبات الطبيعية التى يمكن تناولها دون أن تؤدى لزيادة فى الوزن؟

من المعروف أن العصائر الطبيعية تحتوي على نسبة سعرات حرارية عالية ولكن يمكن تجنبهم عند شرب عصائر لفاكهة تحتوي على نسبة سعرات حرارية قليلة مثل عصير البطيخ أو الكيوي أو الأناناس أو التفاح. 


معظم الأطفال يقبلون على تناول البطاطس كوجبة أساسية كيف يمكن التوافق بين ميول الطفل وبين عدم وقوع ضرر عليه ؟

البطاطس من النشويات المفيدة ولكن عن تحميرها في الزيت تضر بشكل كبير بسبب احتوائها على مواد مسرطنة وسعرات حرارية عالية، فيمكن طهيها في الفرن بوضع كمية قليلة من زيت الزيتون. 

ماهو السحور المناسب فى الصيام خاصة مع الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة؟

يجب تناول وجبة السحور الذي تحتوي على "زبادي، جبن أبيض، فاكهة، وخس وخيار، ونصيف رغيف بلدي"، ومنع تناول المشروبات التي تحتوي على كفايين مثل الشاي والقهوة، وتناول الوجبة قبل أذان الفجر بـ30 دقيقة .