الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

فتحي المريمي: إلغاء قانون العزل السياسي قرَّب الليبيون مرة أخرى

الجمعة 02/يوليو/2021 - 10:51 م
فتحي المريمي
فتحي المريمي

أكد فتحي المريمي، المستشار الاعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، إن الصحافة في ليبيا بحاجة إلى الاستقرار والدعم، لأن العمل في ظل عدم الاستقرار صعب.

وقال، خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن مجلس النواب قدم الكثير إلى ليبيا في ظل ظروف صعبة، مشيرا إلى أن إلغاء قانون العزل السياسي في ليبيا قرَّب الليبيين مرة أخرى، لأن القانون استبعد تقريبا كل الشعب الليبي من العمل السياسي.

ولفت "المريمي"، إلى أن مجلس النواب رأى أنه لابد من إسقاط قانون العزل السياسي مالم توجد جرائم واضحة، متابعا: "أحلم بعودة الاستقرار إلى ليبيا مرة أخرى".

وقال إن ليبيا كانت ضيف الشرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2013، وقدمت إنتاجًا ثقافيًا كبيرًا جدا في مجال الشعر والقصة والفنون الشعبية والمسرحية.

وأضاف أن ليبيا حريصة كل الحرص على حضور معرض القاهرة الدولي للكتاب، مشيرا إلى وجود 10 ناشرين في المعرض الحالي.

ولفت إلى أنه في المعارض السابقة كانت ليبيا تشارك في المعرض بعروض فنية، مردفا: "كل الدول المشاركة تأتي بمجموعة أدباء وفنانين وتنظم أمسيات شعرية وقصصية.

وكشف المريمي، أن صناعة الكتاب في العالم تأثرت  جراء جائحة كورونا، فضلا عن الحرب التي تخوضها ليبيا عطلت كثير من دور النشر نتيجة عدم توفر السيولة المالية.

وأردف:"الحرب في ليبيا أثرت على المبدع الليبي، المثقف والأديب والكاتب يحتاج للهدوء والأمان حتى يبدع"، مشيرا إلى أن الأدباء الليبيين منهم الموجود في مصر وتونس ودول أوربية.