السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

منجم تاريخي للملح في بولندا يتحول مركز نقاهة للمتعافين من كورونا

الجمعة 11/يونيو/2021 - 07:32 م
منجم ملح بولندا
منجم ملح بولندا

تحول منجم قديم للملح في جنوب بولندا يعود للقرن الثالث عشر على عمق 130 مترا تحت الأرض،لمنتجع للسياحة العلاجية و يقوم بولنديون بتمارين لياقة بدنية وسط أجواء حماسية "ساحرة" للمساعدة على التخلص من الأعراض المستمرة لديهم بعد شفائهم من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

ويصنَّف منجم فياليتشكا من أقدم مناجم الملح في العالم، وهو مدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي وعلى مر القرون، حوّل عمال المنجم المكان إلى تحفة فنية فريدة، مع حفر دهاليز من الأنفاق المؤدية إلى الغرف وصنع شمعدانات من الملح لإنارة الموقع.

ويشكل المنجم معلما سياحيا، لكنه أيضا منتجع صحي لمعالجة المرضى المصابين بمشكلات رئوية منذ حوالى مئتي عام، وبات المكان يستقبل مرضى كوفيد-19 الذين ترسلهم المؤسسات الصحية العامة لتمضية فترات نقاهة تمتد لثلاثة أسابيع، إضافة إلى زبائن من جهات خاصة.

ينزل المرضى إلى البئر السابقة في المنجم عبر مصعد ضمن مجموعات من عشرة أو خمسة عشر شخصا ويمشون على طول أنفاق الملح متّبعين مسارات كانت تسلكها القطارات في الموقع، وفور دخول غرفة بحيرة فيسيل البالغ ارتفاعها 15 مترا والمجهزة بشرفات خشبية، يخضع المشاركون تحت إشراف طبيب إلى فحوص تنفس وتحمية.