الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

معرض في أكسفورد يكشف مخاطر وفوائد تناول اللحوم

الجمعة 04/يونيو/2021 - 02:56 م
ارشيفية
ارشيفية

يجمع معرض "ميت ذي فيوتشر" في متحف التاريخ الطبيعي بجامعة أكسفورد بين الأعمال الفنية والبيانات العلمية، ويهدف إلى التوعية بالتأثير البيئي لاستهلاك اللحوم، ولكن من دون الوصول إلى حد إدانته.

وقالت مديرة المعرض كيلي ريتشاردز "نحن نأكل الكثير من اللحوم في العالم ولكن تقليل استهلاكنا مشكلة معقدة للغاية"، مشيرة إلى العامل الثقافي وفرص العمل المرتبطة بهذا القطاع، فخلال 50 عاماً، تضاعف الاستهلاك العالمي للحوم ثلاث مرات.

وفي عصر يتعاظم فيه القلق على مستقبل الكوكب والاهتمام بمعاناة الحيوانات، يجمع المعرض أعمال التجهيز التفاعلية، ويوفّر محاكاة للتسوّق في السوبرماركت من رفوف وهمية، ويتضمن كذلك أعمال فنانين مثل داميان هيرست.

ويحمل المعرض عنوان "ميت ذي فيوتشر" الذي ينطوي على لعبة كلمات، إذ أن كلمة "ميت" فيه بالإنجليزية تعني اللحم، لكنّها تُلفظ كما الكلمة التي تعني "قابل" أو "تعرّف"، فيُقرأ العنوان سمعياً بطريقتين تالياً "لحوم المستقبل" أو "نعرّف على المستقبل".

ما نوع اللحوم الأكثر تلويثاً وكيف؟ ما هي المخاطر الصحية، ولكن أيضاً ما هي الفوائد من تناول اللحوم؟ حاول عشرة باحثين من جامعة أكسفورد الإجابة عن هذه الأسئلة بطريقة ممتعة ولكن أيضاً بواسطة الأرقام الإحصائية، سعياً إلى توجيه الزوار نحو موقف مسؤول.