الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

"6 ألقاب من 8".. تاريخ مشاركات الأهلى فى كأس السوبر الإفريقى

الجمعة 28/مايو/2021 - 12:27 م
فريق الاهلي
فريق الاهلي

تترقب جماهير النادى الأهلى فى الوقت الحالى مواجهة السوبر الإفريقى النارية التى ستجمع المارد الأحمر بنظيره نهضة بركان المغربى والتى ستقام فى تمام الساعة السادسة مساءً، بالعاصمة القطرية الدوحة.

ويسعى المارد الأحمر لتعزيز رقمه القياسى فى الحصول على السوبر الإفريقى حيث يطمح الأهلى اليوم فى إضافة اللقب السابع لخزائن بطولاته.

ونستعرض فى السطور المقبلة تاريخ الأهلى فى السوبر الإفريقى

شهدت النسخة الثانية من المسابقة تواجد الأهلى لأول مرة فى مواجهة مصرية خالصة بين الأحمر بطل كأس الكؤوس والزمالك بطل دوري الأبطال لعام 1993، تفوق الأبيض في اللقاء.

وفى ثانى مواجهات الأحمر فى كأس السوبر كان ضد كايرز تشيفز الجنوب إفريقي بطل كأس الكؤوس في 15 مارس 2002، وقتها الأهلي فاز برباعية مقابل هدف من أهداف خالد بييو وحسام غالي وعصام الحضري وسيد عبد الحفيظ.

وفى ثالث مبارياته كانت ضد الجيش الملكي المغربي بطل الكونفدرالية، فاز الأهلي بركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي بدون أهداف، وسجل للأهلي حينها عماد النحاس وأسامة حسني وشادي محمد وإسلام الشاطر.

وفى العام التالى، حافظ الأهلي على لقبه وتوج بالنسخة الـ 15 على حساب النجم الساحلي بطل الكونفدرالية في المباراة التي أقيمت بملعب أديس أبابا بأثيويبا في احتفالية كاف بمرور 50 عاما على تأسيسه، الوقت الأصلي انتهى بدون أهداف وسجل للأهلي في ركلات الترجيح، شادي محمد وفلافيو وعماد متعب وأحمد حست استاكوزا وعماد النحاس.

وفى عام 2009، عاد الأهلى مجددًا لملاقاة الصفاقسي التونسي بطل الكونفدرالية وفاز بنتيجة 2-1 على استاد القاهرة، من أهداف الأنجولي أمادو فلافيو سجل ثنائية الأهلي في الدقيقتين 46 و69، محققا اللقب الرابع للأهلي والانفراد بالرقم القياسي على حساب الزمالك حينها صاحب الـ 3 ألقاب.

وعاد الأهلى بطلا للقارة والتقى ليوباردز الكونغولي وفاز بنتيجة 2-1 على ملعب برج العرب بالإسكندرية، وسجل الأهداف رامي ربيعة ومحمد بركات سجلا هدفي الأهلي وقادا الفريق للقب الخامس.

في الموسم التالي تجددت مواجهة الصفاقسي التونسي وفاز الأهلي بنتيجة 3-2 على ستاد القاهرة، وكانت الأهداف من نصيب محمد ناجي جدو وعمرو جمال سجلا أهداف الأهلي الثلاثة، وسجل للصفاقسي علي معلول –لاعب الأهلي الحالي- وفخر الدين بن يوسف –لاعب الإسماعيلي الحالي.

وفى أخر مشاركة للأحمر كانت للعام الثالث على التوالى في البطولة لكن كبطل للكونفدرالية أمام وفاق سطيف الجزائري بطل دوري الأبطال على ملعب مصطفى تشاكر في البليدة، سجل عماد متعب هدفا قاتلا خطف به التعادل في الدقيقة 94 من عمر الوقت الأصلي وخسر الأهلي بركلات الترجيح.