الثلاثاء 27 يوليه 2021 الموافق 17 ذو الحجة 1442
رئيس التحرير
حازم عادل

محمد صلاح فى حوار لمصر تايمز: لا أفضل ذهاب جناح ليفربول للأولمبياد.. الأهلى تصرف مع رمضان صبحي أفضل من الزمالك مع "ساسي".. وإمام عاشور بديلا لفرجانى.. نفسى أشوف "هانى" و"شريف" بالقميص الأبيض

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 04:40 م
محمد صلاح
محمد صلاح

محمد صلاح المدير الفنى السابق للزمالك يعد أحد أشهر مدافعى القلعة البيضاء، وبدأت رحلته مع الفريق الأبيض فى 1975، واستطاع أن يتوج بجائزة أفضل لاعب بمصر عام 1980.

ونجح "صلاح" فى الفوز ببطولة الدورى العام ثلاث مرات وكأس مصر 4 مرات ودورى أبطال أفريقيا مرتين والبطولة الأفرو آسيوية للأندية، كما حصد بطولة كأس الأمم الأفريقية 1986 مع المنتخب الوطنى.

ويملك محمد صلاح رصيدا هائلا من المباريات الدولية مع منتخب مصر، حيث لعب 50 مباراة دولية، حتى قرر الإعتزال فى عام 1988.

عمل "صلاح" فى مجال التدريب فور اعتزاله اللعب، وكانت البداية مع نادى الزمالك مساعد مدرب عام 1996 و1999 و2002-2005 و2014 ومدير فنى للفريق الأول لنادى الزمالك عام 2005 و2014-2015 ومدير فنى لناشئى الزمالك 20 عاما عام 2006-2009 كما تولى تدريب عدد كبير من الأندية المصرية.

قاد محمد صلاح العديد من الفرق خلال مسيرته التدربيبة أبرزها، الزمالك و غزل المحلة و بلدية المحلة و جولدى و المصرى.

ما رأيك فى أداء الزمالك فى الفترة الأخيرة؟
أداء الزمالك فى الفترة الأخيرة أكثر من ممتاز، بإستثناء مباراة الأهلى الأولى التى انتهت بفوز الأحمر بنتيجة هدف دون رد.

ما رأيك فى مشكلة حراس مرمى الزمالك فى الفترة الأخيرة؟
لا أعلم سبب المشاكل التى تحدث بينهما، ولكن هناك ميزة كبيرة أن يكون هناك 3 من أفضل حراس المرمى فى مصر بالزمالك، وهى شئ كبير، لكن الذى يلعب هى من يحددها المدرب وليس أنا، ولا أصدق أنهم يفرحو بمرض بعض لآنهم أخوات، وسعيد جدًا بالمنافسة بينهم، أحسن ما يكون أملك حارس واحد جيد أو سئ يلعب.

ما موقفك من عودة كارتيرون ورحيل باتشكيو عن الزمالك؟
كنت من البداية ضد عودة باتشكيو لآنه هرب فى فترة توليه القيادة فى الفترة الأولى، وبالطبع أيضًا ضد عودة كارتيرون مرة أخرى للزمالك، ولكن طلبت برحيل جايمى باتشيكو بعد خسارة دورى أبطال إفريقيا وكأس مصر، كارتيرون سيحاسب فى نهاية الموسم.

من الأفضل من حيث الأداء باتشيكو أم كارتيرون؟
الثنائى قدم أداء وكورة مميزة مع الزمالك، باتشكيو لعب بشكل مميز حتى المباراة الأخيرة أمام سيراميكا كليوباترا، وكارتيرون سيحاسب فى نهاية الموسم بالبطولات اللى جابها.

من السبب فى خروج الزمالك من دورى أبطال إفريقيا؟
الإدارة هى السبب الأول فى خسارة الزمالك بدورى أبطال إفريقيا، وذلك بسبب تغير المدربيين، وعدم توفير للاعبين مناخ مناسب للمنافسة على البطولة.

هل تقبل بالدور الثانى بالزمالك مرة أخرى؟
لا أحب أن أكون رجل ثانى فى الزمالك مرة أخرى، ولكن سأخدم الزمالك من قلبى، ولكن إذا عرض عليا أن أكون المدير الفنى للأبيض سأوفق بالتأكيد.

ما رأيك فى رحيل اللجنة المعينة لإدارة نادى الزمالك؟
لا أعلم أين سبب الرحيل، ولكنه لو عدم إدارة، سيكون من الأنسب رحيلهم، بسبب عدم قدرتهم على تجديد العقود وعدم وجود الإمكانيات المادية التى تناسبهم فى الإدارة، ورحلو فى وقت غير مناسب.

ما رأيك فى أزمة فرجانى ساسي؟
أؤيد قرار رحيل بعدما تطور الأمر لتقديم شكوى من ساسى ضد نادى الزمالك، ولم يراعى مشاكل الزمالك المادية فكان لابد من رحيله، وتوقعت تعاقده مع نادى أخر.

ما رأيك فى موقف الزمالك مع فرجانى ساسى وموقف الأهلى مع رمضان صبحى؟
الأهلى تصرف بشكل احترافى أكثر من الزمالك بكثير لآنه الموضوع منذ البداية، وأبلغ رمضان صبحى برحيله، وأتمنى أن يفعل الزمالك مثله ويرحل ساسى عن الأبيض.

من الأفضل لتعويض فرجانى ساسى فى الزمالك؟
إمام عاشور هو أفضل اللاعبين فى الوقت الحالى من لاعبى الدورى المصرى لتعويض رحيل فرجانى ساسى، وهو موهبة مميزة، فمنذ انضمامه إلى نادي الزمالك وهو يقدم أداء كبير كلما استعان به الفريق، سواء في الموسم الماضي أو في الموسم الجاري.

ما رأيك فى أزمات إمام عاشور المتكررة؟
هو مازال صغير السن، ولا يملك كثير من الخبرات، يجب أن يكون له حمية بعض الشئ، وهو لاعب ليس قليل الأدب، ولكن ينقسه الخبرات، ويجب أن يجلس كثير من اللاعبين الكبار لتوعيته إلى الأفضل.

ما رأيك فى شيكابالا لما يحدث له من الجمهور؟
حرام عليهم اللي بيحصل مع شيكابالا، وأنصحه يحط قطن فى ودانه، وأقول له أنت بتتشتم عشان أنت كويس.

ما رأيك فى أداء "زيزو" المتذبذب مع الزمالك؟
التذبذب الذى حدث مع زيزو، بسبب المستحقات، وذلك لقلة الماديات داخل النادى.

ما رأيك فى أداء مدافعى الزمالك؟
محمود الونش هو أفضل مدافعى مصر منذ الموسم الماضى، وأنصح محمود علاء بالتركيز أكثر فى الناحية الدافعية، وتسجيل الأهداف يكون إضافة.

هل توافق على ترشح مرتضى منصور لرئاسة مرتضى منصور مرة أخرى فى حالة السماح له؟
مرتضى منصور لا يعوض فى رئاسة نادى الزمالك نهائيًا، وهو الأفضل لقيادة الأبيض فى الفترة المقبلة، لآنه كان لا يوجد مشاكل فى الفترة التى قاد فيها البيت الأبيض، وإذا جرت انتخابات وشارك بها سيكتسح ويفوز مرة أخرى، أمام أى شخص.

ما رأيك فى ترشح مدحت العدل لرئاسة الزمالك؟
الترشح للانتخابات، هى لعبة توجد لعبة اسمها لعبة الانتخابات، لا فلوس تفعل شئ أو أى شئ أخر، بل الإدارة هى الأهم، وموافق أنه يترشح ومن حقه ذلك.

هل يستطيع حازم إمام أن يكون رئيس الزمالك؟
حازم إمام من حقه أن يكون رئيسًا للزمالك فى يوم من الأيام، والخطيب غير فى فكر اللاعبين فى فكرة الترشح من حيث ترشح اللاعبين من جديد لرئاسة النادى، ولكن نجح الخطيب فى اكتساب الخبرات من صالح سليم وحسن حمدى، ولكن حازم إمام يجب عليه أن يكون فى اعتباره أن لابد من نجاحه فى الدوره الأولى له. 

ما رأيك فى تجربة بيراميدز وهل تحب أن تعمل فيها؟
تجربة ممتازة، وأتمنى تكرارها مرة أخرى ولكن بمديات أقل من ذلك، ومن الممكن أن أدير فيها فى أى وقت، نحن نعيش فترة احتراف.

ما هو السبب في تراجع نتائج نادي بيراميدز فى الموسم الحالى من وجهة نظرك؟
بسبب وجود كثير من النجوم، والماديات الكثيرة، ومن الممكن أن يكون هناك عدم سيطرة، ولكن الكرة فى مصر ستظل أهلى وزمالك، والبطولات ستكون للأهلى والزمالك، وشاهدنا بيراميدز فى مباراة سموحة الأخيرة تايهه فى الملعب .

ما رأيك فى شريف إكرامى؟
شريف خسر كثير جدًا عندما رحل عن الأهلى، وعن أخطأه فهى أخطاء ساذجه، ولا أعلم ليه أحمد الشناوي بعيد عن المشاركة.

ما رأيك فى رحيل رمضان صبحى عن الأهلى؟
نحن نعيش فى فترة احتراف، ولكنه خسر شعبيته من الهجوم بسبب امتلاك الجمهور، وهو نظر إلى النظرية المادية، وهناك أشخاص تحب المال عن الذهاب لمنتخب مصر، مثل كثير من اللاعبين.

ما رأيك فى إدارة حسام البدرى لمنتخب مصر؟
يسير بخطى جيدة حاليًا فى إدارته للمنتخب، وهو مدرب ممتاز، ويكفى أنه مدرب وطنى، وأريد النتائج ولا يهمنى الأداء، الجوهري وكوبر مكنوش بيقدمو أداء المميز، ولكنهم وصلو لكأس عالم.

من مهاجم مصر الأول حاليًا؟
هناك كثير من المهاجمين الجيدين حاليًا فى مصر مثل محمد شريف وعمرو جمال وشكرى نجيب، بجانب مصطفى محمد بالتأكيد.

ما رأيك فى مجموعة منتخب مصر الأوليمبى؟
هى مجموعة صعبة، ولكن أتمنى أن يحققوا شئ كبير فى الأولمبياد، من أجل الشعب المصرى وإسعاده .

هل تعلم الثلاثى الذى ينضم للمنتخب الأولمبى فى أولمبياد طوكيو؟
هى رؤية لشوقى غريب، ولكن هى تكون لاختيارات، وسمعت أنه سيكون متواجد محمد الشناوى ومحمد صلاح، وأتمنى أن يكون معهم طارق حامد، حتى يكون فى موازنه فى اختيارته.

هل تفضل ذهاب محمد صلاح فى الأولمبياد؟
لا أتمنى وجود محمد صلاح فى أولمبياد طوكيو، حتى يتمتع اللاعب بقسط من الراحة بعد موسم طويل مع ليفربول، ولكن إذا كان متواجد سيكون إضافة كبيرة جدا للمنتخب.

ما تؤيد المطالبات بإستبعاد إمام عاشور من الأولمبياد؟
أتمنى وجود إمام عاشور فى قائمة المنتخب لآنه يستحق التواجد، لآنه كان من البداية متواجد وكان من الأسباب بالتتويج بكأس الأمم الإفريقية، ومن الممكن أن يتسبب ذلك فى إحباط للاعب.

من تتمنى أن يكون من لاعبى الأهلى فى الزمالك؟
محمد هانى أتمنى أن يكون فى الزمالك فى يوم من الأيام لآنه لاعب كبير جدًا، وما يتعرض له من تذبذب كان بسبب ضغط المباريات، وأيضًا محمد شريف، فهذا الثانئ الذى أتمنى أن أراهم فى الزمالك، وخارج الأهلى أتمنى أن يكون عمرو جمال لاعبًا للزمالك فى يوم من الأيام.

من الأفضل موسيمانى أم فايلر؟
أرى أن السويسرى رينية فايلر، أفضل تكتكيًا من نظيره الجنوب أفريقي بيتسو موسيمانى فى طريقة اللعب فى الملعب.

هل تتمنى تتويج الأهلى بدورى أبطال إفريقيا ؟
أتمنى بالتأكيد تتويج الأهلى بدورى أبطال إفريقيا، لآنه يمثل مصر.

ما رأيك فى أزمات كهربا المتكررة مع الأهلى ؟
هو سلوك كان لابد أن يقيم، لآنى لا أحب سلوكه منذ أن كان فى الزمالك، وقمت بإيقافه كثيرًا عندما كان معنا، وأقول له أنت مازلت صغير فى السن وركز فى الكرة بس وهتنجح.

تحب أن ترى صالح جمعة بقميص الزمالك؟
لا أتمنى أن يكون صالح لاعبًا فى الزمالك فى يوم من الأيام، بسبب سلوكه وطريقة لعبه لا تناسب طريقة لعب الأبيض فى الوقت الحالى، وهو يسير فى الوقت الحالى بشكل جيد مع سيراميكا سيراميكا كليوباترا.

ما رأيك فى اتحاد الكرة الحالى؟
أحب أن أشيد بالمهندس أحمد مجاهد، فهو أجرأ من تولى قيادة اتحاد الكرة فى الفترة الأخيرة والوحيد الذى تمكن من الوقوف أمام الأهلى والزمالك، فى قرار الحكام، ونجح رغم أنف الحاقدين، ومكنتش متوقع نجاحه بهذا الشكل.

ads
ads
ads
برأيك من سيتوج بطلًا لدورى أبطال إفريقيا 2021؟

برأيك من سيتوج بطلًا لدورى أبطال إفريقيا 2021؟