السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

بعد زيادة عدد الإصابات..

جونسون يحذر من انتشار المتحور الهندى لفيروس كورونا فى بريطانيا

الجمعة 14/مايو/2021 - 09:57 م
بوريس جونسون
بوريس جونسون

حذّر بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الجمعة، من أن المتحوّر الهندي لفيروس كورونا قد يعرقل خطط رفع الإغلاق في بريطانيا إذا استمر في الانتشار فيها، بعد زيادة مقلقة في عدد الإصابات في بعض الأماكن.

وشهدت المملكة المتحدة التي خضعت لتدابير إغلاق صارمة خلال الشتاء وسجّلت ما يقرب من 128 ألف وفاة، تحسنا ملحوظا في وضعها الصحي.

ولكن قبل ثلاثة أيام من مرحلة رئيسية من رفع التدابير والتي تعيد المطاعم والمسارح والأماكن الثقافية بموجبها فتح أبوابها وكذلك استئناف الرحلات إلى الخارج، يتزايد القلق في مواجهة انتشار هذه النسخة الهندية من كورونا.

وقال خلال مؤتمر صحفي، إن لا سبب راهنا لتأجيل هذه المرحلة المقررة الاثنين، لكن إذا تبين أن المتحوّر شديد العدوى "سنكون أمام خيارات صعبة" مشددا على أن هذا المتحور الجديد قد يعرقل تقدمنا بشكل كبير ويجعل الأمر أكثر صعوبة لاتخاذ الخطوة التالية المقررة في 21 يونيو المقبل، حين يفترض أن ترفع معظم القيود.

وأوضح "جونسون" أنه من أجل وقف انتشار المتحور، ستقلّص الفترة الفاصلة بين جرعتي اللقاح، والتي تصل إلى ثلاثة أشهر إلى ثمانية أسابيع للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما والأكثر ضعفا.

ومن بين الخيارات قيد الدرس أيضا، توسيع حملة التلقيح لتشمل الأصغر سنا، مع تكثيف الاختبارات في المناطق التي ينتشر فيه المتحور الهندي.

وقال "جونسون" إن السباق بين برنامج التلقيح لدينا والفيروس قد يصبح أكثر تقاربا، والأهم من ذلك كله أن يحصل الناس على حماية إضافية عبر الجرعة الثانية"، لافتا إلى أن خدمة الرعاية الصحية العامة لا تتعرض لضغوط.

وبحسب الأرقام الصادرة اليوم الجمعة، تلقى أكثر من 36 مليون شخص جرعة أولى في إطار حملة التحصين التي انطلقت أوائل ديسمبر، وأكثر من 19 مليونا تلقوا جرعة ثانية.

وارتفع عدد الإصابات المنسوبة إلى المتحور الهندي في المملكة المتحدة من 520 الأسبوع الماضي إلى 1313 هذا الأسبوع، وفقا لوزارة الصحة، حيث تتركز معظم هذه الإصابات في شمال غرب إنجلترا مثل مدينتي بولتون ولندن، وكذلك لدى الأصغر سنا الذين لم يتلقوا اللقاح بعد.