الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

محمود أبو الدهب فى حوار لـ"مصر تايمز": مجموعة مصر فى الأولمبياد صعبة.. لابد من وجود "صلاح" لتكريمه.. الهجوم على موسيمانى طبيعى.. عودة كارتيرون أكبر خسارة للزمالك.. والتؤام يتمنى تدريب الأهلى

الجمعة 07/مايو/2021 - 08:01 م
محمود أبو الدهب
محمود أبو الدهب

- محمد صلاح خلق حالة من الاستثناء فى شارة القيادة

- موسيمانى أخذ الدورى ودورى أبطال إفريقيا بالجاهز من تخطيط فايلر

- الأهلى بالفعل "بمن حضر" ويستطيع اللعب بالناشئين

- رمضان صبحى سيندم على رحيله من الأهلى 

- عدم وجود إدارة قوية هى السبب فى أداء بيراميدز المتذبذب

- هناك لاعبين فى الزمالك تشعر وأنهم هم من يملكون الزمالك

- مبادئ الأهلى تمنع فايلر من العودة لتدريب الأهلى

- محمد شريف أفضل من مصطفى محمد

- أيمن أشرف والونش أفضل مدافعى مصر فى الوقت الحالى

- ساسى سيرحل فى نهاية الموسم عن الزمالك 

من المريخ إلى الأهلي، ومن الأهلي إلى الاحتراف الخارجي.. هكذا جرت مسيرة محمد أبو الدهب، أشهر من ارتدى القميص رقم 19 في تاريخ دفاع الفريق الأحمر، 4 سنوات بين جدران الأهلي، كانت كافية لأن يترك أبو الدهب بصمته في قلوب جماهير الفريق الأحمر.

بدأ مسيرته الكروية لاعبًا في نادي الزمالك، وبالتحديد في صفوف قطاع الناشئين عندما كان فى سن الـ15 عام وكانت فترة مميزة استفد منها بالكثير على يد كبار المدربين في قطاع الناشئين ونجوم الأبيض الكبار".

وانتقل بعد ذلك إلى المريخ البورسعيدى مما لفت أنظار العديد من الأندية التي طلبت التعاقد معه وعلى رأسها النادي الأهلي، وبدون تردد وافق على عرض الأهلي.

تميز "أبو الدهب" بالتصويبات القوية التى ترجع إلى مطالبة هاريس والكابتن أنور سلامة بنصب منصة للصواريخ في مواجهة مرمى المنافسين والتصويب بقوة".

بعد عدة مواسم له معه مع الأهلي رحل إلى تيرول النمساوي، والذى خاض أنذاك  تجربة كانت مميزة بالنسبة وبعدها اكتفي بتلك الفترة مع الفريق النمساوي وقرر العودة إلى مصر، وكانت العودة عبر بوابة فريق المصري، قبل أن أختم مسيرته الكروية مع بلدية المحلة وجولدي الترسانة، ويعمل حاليًا أبو الدهب، فى الإعلام.

"مصر تايمز" حرص على إجراء حوار فنى مع "محمود أبو الدهب" للحديث في العديد حول ناديا الأهلى والزمالك فى مسابقة الدورى المصرى وحول الكرة المصرية واستعدادات المنتخب الأوليمبى لأولمبياد طوكيو 2021.


ما رأيك فى مجموعة منتخب مصر الأولمبى فى أولمبياد طوكيو؟

هى مجموعة صعبة، ولكن نحن نملك مجموعة من اللاعبين قوية تستطيع أن تحقق نتائج إيجابية، ومن المؤكد أننا سنواجه مجموعة من اللاعبين مميزه، وأتمنى أن المنتخب، بقيادة شوقى غريب، يكون مستعد بشكل مميز، لآن هناك فترة طويله للاستعداد وإجراء مجموعة من المبارايات الودية التى تؤهل الفريق.

ونظرًا لظروف كورونا فمن الممكن التغلب عليها، بتجميع اللاعبين فترة أطول وتحقيق التجانس الكافى بين اللاعبين، وأتوقع تقديم أداء مميز للاعبين فى دورة الألعاب الأولمبية.


هل تفضل أنضمام محمد صلاح للمنتخب فى أولمبياد طوكيو؟

يجب تكريم محمد صلاح، هو من أفضل 3 لاعبين فى العالم، ويستحق الإنضمام إلى المنتخب الأولمبى، لتشريف مصر لآن العالم كله يحب أن يشاهد محمد صلاح، وسيعطى حافز كبير للشباب المنتخب.


من تفضل أن ينضم بجانب محمد صلاح إلى المنتخب الأولمبى فى أولمبياد طوكيو؟

أتمنى أن ينضم محمد الشناوى، حارس مرمى الأهلى، إلى المنتخب، بسبب تمتعه بخبرات كبيرة، بجانب النني أو عمرو السولية أو طارق حامد، ولا أفضل أن ينضم مدافع إلى المجموعة الموجودة.


ما رأيك فى إعطاء شارة القيادة لمحمد صلاح فى المنتخب الأول؟
محمد صلاح خلق حالة من الاستثناء فى شارة القيادة للمنتخب مصر ولا تنظر بالأقدمية، لانه نجم كبير، وهو فخر كبير للعرب.

ما رأيك فى موسيمانى مع الأهلى والتعرض الذى يتلقاه من الجماهير؟
طبيعى أن يتعرض موسيمانى للهجوم فى بعض الأحيان، لآن جماهير النادى الأهلى دائمًا، تحب الأداء والنتيجة، ولا تحب أن يلعب الفريق لقاء جيد وأخر متوسط.

ومن الواضح أن موسيمانى لا يملك حلول هجومية، وهناك تغيرات كثيره فى تشكيل الأهلى بسبب ضغط المبارايات، وهى التى تحزن الجماهير من موسيمانى.

هل موسيمانى ينتصر بالحظ؟
موسيمانى يقدم أداء مميز مع الأحمر، ولكن فى أغلب المباريات الفريق ينتصر بشخصية النادى الأهلى فى الملعب، واللاعبين على قدر المسئولية، ولدييهم خبرات كبيرة.

من الأفضل فى قيادته للأهلى موسيمانى أم فايلر؟
السويسرى فايلر أفضل بالتأكيد أفضل من الجنوب إفريقى موسيمانى، وبالتحديد فى الفترة ما قبل فيروس كورونا، وهو ما وضح فى تطور اللاعبين مثل "حمدى فتحى، عمرو السولية، من أفشة"، فبالتالى كان لديه كثير من الحلول، وكان يلعب بأى لاعب ويفوز، وموسيمانى أخذ الدورى المصرى ودورى أبطال إفريقيا  على الجاهز من تخطيط  فايلر، ومستوى الجنوب إفريقى سيتبين أكثر من الموسم الجارى.

رأيك فى مقولة الأهلى "بمن حضر"؟
الكل كان يتوقع أن الأهلى سيطلب تأجيل مباراة القمة الأخيرة والتى انتهت بفوز الأحمر بنتيجة (2-1)، ولكن ما حدث كان عكس ذلك لآن الأهلي بالفعل يستطيع أن يلعب بأى لاعب أو حتى بالناشئين، وهى بالفعل مقولة حقيقية.

ما هي نصيحتك لمحمود كهربا؟
يجب أن يكون كل تركيزك داخل الملعب لأن النادي الأهلي يريد أن يستفيد من مهاراتك خصوصاً وأنك من أفضل اللاعبين في مصر، ويجب على كهربا أن يكون متفهم أنه في آخر فرصة له مع الأحمر للتواجد داخل منظومة النادى الأهلى، بعد كل تلك الأزمات.

ما رأيك فى مستوى محمد شريف؟
محمد شريف، لاعب كبير، ومستواه مميز، وجلس فى وقت خطأ، بعد أن تم شراء والتر بواليا، وكنت ضد جلوسه على مقاعد البدلاء فى ذلك الوقت، ويعد شريف خليفة لعماد متعب فى الملاعب من وجهة نظرى.

من أفضل من وجهة نظرك محمد شريف أم مصطفى محمد؟
محمد شريف بالتأكيد الأفضل، على الرغم من مستوى مصطفى محمد المميز، لكن ما يفضل لاعب الأهلى أنه يلعب خارج منطقة الـ18 بطريقة مميزة أيضًا، وتستطيع الاستفادة منه بشكل كبير، أمام مصطفى محمد، فهو يشكل خطورة داخل الصندوق فقط، ويحتاج أن يطور من مستواه، وهم أفضل ثنائى يقودان هجوم منتخب مصر فى الوقت الحالى.

ما رأيك فى تصرف رمضان صبحى ورحيله عن الأهلى؟
رحيل رمضان صبحي عن النادي الأهلي قرار سيندم عليه اللاعب قريبًا، وكان عليه استكمال احترافه الخارجى، أو الاستمرار مع الأحمر، ولكن ذهابه إلى بيراميدز واللعب فى فريق لا يملك جمهور قرار خاطئ مهما كان يملك الفريق من إمكانية مادية.

ما هو السبب في تراجع نتائج نادي بيراميدز فى الموسم الحالى من وجهة نظرك؟
بسبب أنه لا يملك إدارة قوية، ويفكر دائمًا فى هدم الأندية المنافسة له، مثل "الأهلى والزمالك"، الذى من الصعب أن يحدث لآن كلا الفريقين يمرضوا ولا يموتوا.

وهناك ظلم كبير فى نادى بيراميدز، مثل حالة شريف إكرامى، الذى يرتكب أخطاء كثيرة مع التصميم فى لعبه بصفة أساسية، بالإضافة إلى عدم اختيار جيد للمدربين، وكثرة النجوم فى بيراميدز تؤدى إلى أخلاق الكثير من المشاكل.

كيف ترى الظروف الذى يمر بها نادى الزمالك فى الوقت الحالى؟
نادي الزمالك سيمر بظروف صعبة فى الفترة المقبلة، بسبب عدم وجود استقرار داخل البيت الأبيض، بالإضافة إلى أن الجهاز الفنى الحالى ضعيف، بجانب عدم وجود مجلس إدارة بدلًا من اللجنة المؤقتة، وهناك لاعبين فى الزمالك تشعر وأنهم هم من يملكون الزمالك.

ما رأيك فى أزمة فرجانى ساسي مع الزمالك؟
فرجانى ساسى لا يريد التجديد للزمالك، إذا كان يريد كان جدد من وقت طويل، ولكنه يفعل ذلك من أجل الحصول على جميع مستحقاته، ويرحل فى نهاية الموسم الجارى، وأنا متأكد من رحيله فى النهاية.

ما رأيك فى مستوى كارتيرون مع الزمالك؟
كنت ضد عودة كارتيرون منذ البداية، لآنه رحل عن النادى فى وقت كان الزمالك فى أمث الحاجة له، وعودته كانت أكبر خطأ وقع فيه النادى، وكنت أفضل بقاء باتشكو مع الزمالك فى الوقت الحالى، وكل ما قيل عنه بعد رحيله كانت عبارة عن حجج لإقالته، ولا يصدق أن بعد 6 أشهر تقول أن باتشيكو فقد السيطرة على أوضة اللبس.

هل لو الأهلى مكان الزمالك كان ممكن أن يعيد كارتيرون؟
بالتأكيد لا، للحفاظ على مبادئ الأهلى، وهو الذى سيحدث أيضًا مع السويسرى رينيه فايلر الذى يتمنى أن يعود مرة أخرى لقيادة الأهلى ولكنه لم يحدث، بسبب رحيله فى وقت كان يحتاجه فيه، حسام حسن يتمنى تدريب الأهلى، ولكنه لم يحدث للحفاظ على المبادئ.

من أفضل المدافعين داخل مصر في الوقت الحالي؟
كل مدافعي مصر في الوقت يتشابهون في طريقة اللعب ولكن من وجهة نظري أن في الوقت الراهن، محمود الونش مدافع الزمالك وأيمن أشرف لاعب الأهلي هم الأفضل.

ما رأيك في مستوى محمود علاء؟
مستوى محمود علاء مدافع الزمالك في الوقت الحالي "ضعيف جداً"، بسبب عدم تركيز شديد من اللاعب.

ما رأيك فى إدارة أحمد مجاهد لاتحاد الكرة؟
يعجبنى الكثير من قرارات المهندس أحمد مجاهد، مثل قرار تعين طاقم تحكيم مصرى لإدارة مباراة القمة.

ما رأيك فى تصريحات عمرو الجناينى الأخيرة؟
تصريحات عمرو الجناينى الأخيرة كانت غير مسؤولة، وكيف أن يظهر ويقال مثل ذلك وأنه يساعد فريق على حساب الأخر، وكان لابد أن يقول مثل ذلك التصريحات.

ما رأيك فى أزمة دورى 99 ؟
دورى 99 بطولة فاشلة، وما يحدث خطأ كبير، قائلًا "دورى ملوش لازمة"، مضيفًا اللاعب الذى يأتى عليه سن 18 أو 19 سنة وميلعبش فريق أول لابد أن يرحل عن فريقه.

ما سبب رحيلك عن الزمالك فى مرحلة الناشئين؟
أنا من طالبت الرحيل عن الزمالك، بعد أن شعرت أن لم يكن لى دور فى المستقبل مع الفريق، ورحلت لأقدم موسمين مع المريخ بشكل مميز، ثم رحلت للعب فى أفضل نادِ مصرى على الإطلاق وهو الأهلى.

من خليفة محمود أو الدهب فى الكرة المصرية؟
سعد سمير، فهو اللاعب الذي يشبهنى إلى حد كبير في الأداء قبل الإصابة، بجانب رامى ربيعة، خاصة أنه لديه حماس يظهر على أدائه ويستطيع أن يقوم بالدور الهجومي جيدًا.

هل سنراك قريبًا فى مجال التدريب أم تفضل العمل الإعلامى؟
أتمنى أن أنتقل إلى التدريب فى الوقت المقبل، ومع بداية الموسم المقبل سأكون متواجد.