الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

الاختيار 2.. أسلحة ثقيلة ومواد شديدة الإنفجار ضبطت مع خلية "عرب شركس"

الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 11:28 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عرض مسلسل الاختيار، في الحلقة الخامسة عشر التي أذيعت اليوم الثلاثاء، مشاهد من عملية القبض على الخلية الإرهابية التابعة لجماعة الاخوان، بمنطقة عرب شركس التابعة لمحافظة القليوبية، بتاريخ 21 مارس 2014.

وقامت القوات الأمنية بالقليوبية، بمداهمة الخلية الارهابية، التى كانت تتمركز بمخزن للمتفجرات، في منطقة "عرب شركس"، والذي أسفر عنه استشهاد اللواء ماجد صالح، والعميد ماجد شاكر إلى جانب مصرع 6 من أعضاء الخلية الإرهابية.

وعثرت قوات الداخلية بالمخزن، على العديد من المضبوطات، التي شملت مواد شديدة الانفجار بإجمالي 1580 كيلو جرامًا، و20 برميل بلاستيك من مادة "الإنفو"، و3 براميل بلاستيك من مادة أمنيوم بروكسيد شديدة الانفجار بإجمالي 180 كيلو جرامًا، و14 برميلًا من الصاج من مادة "T.N.T" بودرة شديدة الانفجار بإجمالي 1040 كيلو جرامًا.

وكان اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية السابق، قد أعلن فى مارس 2015، أنه وبعد إجراء التحقيقات والتحريات في القضية، فقد تبين أن عناصر الخلية، كانوا يستهدفون جميع القيادات الكبرى للجيش والشرطة وعلى رأسهم المشير عبد الفتاح السيسى، الذي كان يشغل منصب وزارة الدفاع في هذا التوقيت، بالإضافة إلى عدد من المنشآت الشرطية والعسكرية.

وأحيل المتهمون الذي تم القبض عليهم في هذه العملية إلى محاكمة عسكرية عاجلة، والتي صدقت من جانبها على حكم نهائي بإعدام 7 منهم، والمؤبد لـ 2 أخرين، من أعضاء التنظيم الارهابي الذي كان يطلق على نفسه إسم "أنصار بيت المقدس".

وقام قطاع مصلحة السجون، بتنفيذ حكم الإعدام في حق 6 من المتهمين بالقضية، بتاريخ 17 مايو 2015، وهم، محمد بكرى محمد هارون، وهانى مصطفى أمين عامر، ومحمد على عفيفى، وعبدالرحمن سيد رزق، وخالد فرج محمد، وإسلام سيد أحمد إبراهيم.

وأفادت أوراق القضية، أن قوات الأمن عثرت داخل المخزن، علي لافته بيضاء كتب عليها "غزوه الثأر لابي عبيده.. القادم ادهي وامر.. انصار بيت المقدس"، في اشاره الي محمد السيد منصور الطوخي، الذي كانت جماعه "انصار بيت المقدس" قد اصدرت بيانا ينعيه، والذي قالت وزارة الداخليه وقتها أنه كان مسئولا عن تفجير مديريه أمن القاهره في يناير 2015.

كما أظهرت تحقيقات النيابة العامة، أن 4 من بين المتهمين أقروا للنيابه العسكريه، أنهم سافروا إلي سوريا عن طريق تركيا في أوقات متفرقه، للمشاركه في القتال ضد الجيش النظامي السوري، كما اعترف المتهم إسلام سيد أحمد إبراهيم، أنه سبق له المشاركه فى الحرب بسوريا، وتولي تدريب العناصر علي استخدام الأسلحه وشارك في تنفيذ حادث اللواء محمد سعيد، وتفخيخ سياره التنفيذ بمديريه أمن القاهرة.