الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

علاء نبيل لـ"مصر تايمز": القمة خارج التوقعات.. الأهلى عنده مشاكل مع موسيمانى.. عودة كارتيرون كانت صدمة بالنسبالى.. أؤيد تواجد الحكم المصرى.. الأحمر هيعانى من الغيابات.. وقطاعات الناشئين معمولة للشو

الأحد 18/أبريل/2021 - 10:22 ص
علاء نبيل
علاء نبيل

علاء نبيل، المدرب المقاتل واللاعب صاحب التاريخ الكبير، هو أحد أبناء نادى المقاولون العرب، ساهم فى تحقيق الإنجازات عندما كان لاعبًا فى صفوف ذئاب الجبل ومع المنتخب، فنبيل هو صاحب هدف تأهل الفراعنة لأولمبياد لوس أنجلوس 1984 برأسية شهيرة أمام منتخب الجزائر.

عمل علاء نبيل مدرباً عاماً للفراعنة تحت قيادة الجنرال محمود الجوهرى، وتوج ببطولة الأمم الأفريقية، التى أقيمت فى بوركينا فاسو عام 1998، كما ساهم فى وصول منتخب الشباب الأردنى للمونديال بكندا، إضافة إلى الوصول لنهائيات آسيا مع المنتخب الأردنى الأول لأول مرة فى تاريخ الكرة الأردنية عام 2004 فى الصين، ويتولى نبيل حاليًا منصب مدير قطاع الناشئين بنادى "زد"، وهو من الأسماء المرشحة لتدريب المنتخب الأولمبى فى الفترة المقبلة.

"مصر تايمز" حرص على التواصل مع "علاء نبيل" للتواصل معه للحديث في العديد حول مباراة الأهلى والزمالك فى مسابقة الدورى المصرى وحول فريق المقاولون العرب.

ما توقعاتك لمباراة الأهلي والزمالك؟


كلا الفريقين يدركان جيداً قوة المنافسة بينهم لذلك ستكون المباراة متكافئة للغاية، وكل منهما لديه هدف، خاصًة أن الزمالك خرج من دورى أبطال إفريقيا، وهدفه الدورى فى الوقت الحالى، أما بالنسة للأهلى فهو يكون دائمًا حاضر فى المبارايات الكبيرة، حتى وهو خارج عن مستواه الطبيعى، ولكنه يستطيع أن يفوز.

لذالك ستكون مباراة صعبة للغاية، وخارج عن التوقعات، وأنا متشوق لها للغاية، لأن الفريقين لديهم مجموعة من اللاعبين المميزين، القادرين على حسم المباراة فى أى وقت.



ما هي أوراق الأهلي والزمالك الرابحة فى المباراة؟


لا شك أن النادي الأهلي يملك لاعبين مهمين فى الثلث الهجومي ولكن ستكون تلك المباراة هي مباراة، نص ملعب الأحمر والثلث الهجومى المتنوع مثل حسين الشحات، ومحمد مجدي "أفشة"، محمد شريف.

أما بالنسبة للزمالك فهناك عدد كبير من النجوم الذين سيزعجو دفاعات الأهلى مثل أشرف بن شرقى ويوسف "أوباما"، وأحمد السيد "زيزو"، وشيكابالا.

وفى الناحية الدفاعية كلا الفريقين لديهم كثير من المشاكل بداية من نصف الملعب الذى يميل فى كلا الفريقين إلى الهجوم مثل فرجاني ساسي فى الزمالك وعمرو السولية وأليو ديانج فى الأهلى، وهو ما يجعلنا نقول الذى يستغل نقاط الضعف هو من سيفوز فى النهاية بالمباراة.



ما رأيك فى موسيمانى مع الأهلى؟


يوجد أخطاء كثيرة فى النادى الأهلى تحت قيادة موسيمانى فى القترة الأخيرة، ولكن فى النهاية الفريق ينتصر وهو ما يساعده، ولكن من وجهة نظرى يجب أن يعيد النظر من جديد فيها.



ما رأيك فى رحيل باتشيكو وعودة كارتيرون؟


كنت معترض على رحيل باتشيكو من الفريق فى الوقت الحالى، ومتفاجئ من عودة كارتيرون من جديد للقيادة لأنه خرج من الزمالك فى وقت صعب للغاية، ولم يحرتمهم فى، وأفتعل مشكلة وخرج وروجعه من جديد، "مؤلم لى".



ما رأيك فى كارتيرون مع الزمالك فى الولاية الثانية؟


الزمالك يسير بخطى ثايته فى الوقت الحالى وبشكل مميز تحت قيادة كارتيرون، مثل ما كان الحال مع باتشيكو لان لا يوجد تغير فيها هم نفس اللاعبين، ولكن الفرق على ما يقال أن شخصية كارتيرون أقوى من باتشيكو وهى ما تحدث الفارق حتى الآن.



ما رأيك فى فكرة أن مبارايات الأهلى والزمالك انتهت بعد نهائى القرن الإفريقى؟


ضد فكرة هذا المفهوم، ولماذا لا نقول أنها بداية الكرة الممتعة بين الفريقى والمتعة بينهم، فتلك المباراة لم يكن هناك أحد يتوقع أن يلعب الزمالك لقاء ممتع مثل ذلك المباراة، وهى بداية لمتعة حقيقية فى المقبل.



كيف ترى قرار اللجنة الثلاثية بإسناد المباراة لحكم مصرى؟


أؤيد تمامًا الحكم المصرى للمباراة، لنجدد الثقة فيهم من جديد، مستغلين غياب الجمهور فى الوقت الحالى قبل عودتهم من جديد، لآن عودة الجمهور من جديد ستجعل الحكام تحت ضغط كبير لذالك كنت مع فكرة لعب اللقاء بحكام مصريين.



ما هو التشكيل الأنسب لكل فريق فى المباراة؟


بالنبسة للزمالك، فكارتيرون لم يغير فى التشكيل الأساسى للفريق وسيبدأ مثل ما بدأ مباراة مولودية الجزائر وتونجيت السنغالى فى دورى الأبطال وسيكون التشكيل كالآتى:-

حراسة المرمى : محمود عبدالرحيم "جنش".

خط الدفاع: حازم إمام - محمود علاء - محمود حمدي "الونش" - أحمد فتوح .

خط الوسط: طارق حامد - فرجاني ساسي - محمود عبدالرازق "شيكابالا "- يوسف إبراهيم "أوباما" - أشرف بن شرقي.

خط الهجوم : مروان حمدي.




أما بالنسبة للأهلى فالإصابات ستؤثر كثيرًا على اختيارات موسيمانى ولكن أتوقع أن يبدأ بتشكيل مكون من:-

حراسة المرمى:- علي لطفي.

خط الدفاع:- بيكهام – بدر بانون – رامى ربيعة – أيمن أشرف.

خط الوسط:- أليو ديانج – عمرو السولية – حسين الشحات – أفشة – طاهر محمد طاهر.

خط الهجوم:- محمد شريف.



بما أنك واحد من مكتشفين طاهر محمد طاهر ما رأيك فى مستواه مع الأهلى حتى الآن؟ 


أرى أن طاهر محمد طاهر، المنتقل حديثًا إلى النادى الأهلى غير طريقة لعبه بشكل كلى ليناسب العب مع المارد الأحمر، وهو لم يخرج ربع مستاه حتى الآن، رغم تميزه فى كثير من الأحيان.



هل ترى أن إصابات الأهلى ستؤثر على الفريق؟


بالطبع إصابات الأهلى كثيرة فى الوقت الحالى ولكن من وجهة نظرى أكثر من فارق مع الأهلى هم محمد الشناوى و علي معلول، ونقل أيمن أشرف إلى مركز الجناح يجعله تارك فراغ كبير فى مركز قلب الدفاع، بجانب بدر بانون.



بعد إصابات مجموعة كبيرة من لاعبين الأهلى من الممكن أن يلقى موسيمانى النظر على قطاع الناشئين؟


لا يوجد نادى فى مصر ينظر على قطاع الناشئين فهو معمول كمنظر للفريق قائلًا "معمول شو"، ولا أعتقد أن هناك مدير فنى أو فريق ينظر لهم فى ظل ضغط المبارايات فى إفريقيا ومسابقة الدورى ولو من الممكن سيكون فى بداية الموسم وليس فى التوقيت الحالى.

ما رأيك فى المقاولون العرب حتى الآن فى الدورى المصرى؟


مستوى الفريق يتراجع بنسبة كبيرة منذ الدور الثانى من الموسم الماضى بعد أن حصد الفريق بالدور الأول الموسم الماضى 34 نقطة، وعاد فى الدور الثانى وحصد 20 نقطة وهو ما يتبين منه رجوع مستوى الفريق، بسبب أن ذئاب الجبل يوجد به أعلى معدل أعمار على مستوى الدورى 30 عام ونصف، وبيع بعض اللاعبين المميزين فى الموسم الجارى.



ما هو هدف المقاولون فى الفترة المقبلة فى الدورى المصرى؟


هدف المقاولون العرب تحول من المنافسة على المسابقة إلى البقاء فى الدورى وهو أيضًا صعب فى الوقت الحالى، ولكن أتمنى وجود الفريق.



كيف ترأى قيادة عماد النحاس للمقاولون العرب؟


أرفض تمامًا التعليق على عماد النحاس فى الفترة الحالية، ولكن سيتم الحكم عليه بعد نهاية مدته مع الفريق، لآنه فى مهمة صعبة للغاية.