الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

الاختيار2 الحلقة 5 .. "عمارة المنايفة" كلمة السر فى استهداف عدد من قوات الشرطة خلال فض اعتصام رابعة

السبت 17/أبريل/2021 - 10:42 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أحداث العنف بدأت مع اللحظة الأولى لتحرك الأجهزة الأمنية لاتخاذ إجراءات فض اعتصامهم المسلح بميدان رابعة العدوية وكان المشهد المسيطر على تلك الأحداث عمارة المنايفة التى تحصن داخلها عدد كبير من العناصر الإرهابية وبحوزتهم أسلحة ثقيلة وأسطوانات الغاز وزجاجات المولوتوف.

"عمارة المنايفة" كلمة السر فى استهداف عدد من قوات الشرطة فى الدقائق الأولى من فض الاعتصام حيث اعتلى أحد عناصر الجماعة الإرهابية "قناص" العمارة وظل يستهدف عدد من قوات الشرطة.

واتخذت جماعة الاخوان إجراءات الحيطة عن يمين ويسار الاعتصام وأعتلوا أسطح العقارات بالسلاح الألي وفي بداية التعامل سقط  6 شهداء من رجال شرطة.

تقدمت العمليات الخاصة التي اقتحمت عقارين للسيطرة على المسلحين أعلى الأسطح وضبطوا 16 مسلحا وقبل السيطرة على آخر عقار هربت قيادات الإخوان من الاعتصام وهربوا عدد كبير من الأسلحة وكان هناك معتصمين سلميين خرجوا من الاعتصام تبين فيما بعد أن الإخوان دفعت بهم من المحافظات إلى الاعتصام ووصل الأمر أنهم  طلبوا من قوات الأمن مساعدتهم في العودة إلى محافظاتهم.

أطلقت ووزارة الداخلية عدة مناشدات لإقناع المعتصمين بفض اعتصامهم بشكل سلمي، لكن قيادات جماعة الإخوان كان يقابلونها بمزيد من الشحن والادعاءات بقرب الإفراج عن الرئيس المعزول محمد مرسي من ناحية، وأن هذه البيانات مجرد توجيهات لبث الخوف في قلوبهم ولكن لا يوجد فض.

كما أن الإخوان بدأوا يمنعوا الناس من الخروج من الاعتصام مؤكدين أنهم في مكانهم لنصرة الشرعية والدين الإسلامي في محاولة منهم لإطالة أمد الاعتصامين، والضغط على القيادة السياسية، أملا منهم في إمكانية التفاوض حول عودة المعزول مرة أخرى.

تصديق منظمات حقوق الإنسان
وعقد وزير الداخلية عدة اجتماعات مع منظمات حقوق الإنسان من الاتحاد الأوروبي  لاستعراض الأوضاع الأمنية المتردية بمحيط الاعتصامين، فأكدت جميعها ضرورة فض الاعتصامين، حفاظا على أرواح المواطنين، وبعرض الأمر على المستشار هشام بركات، النائب العام وإثبات جرائم العنف التي تحدث تحت مسمى الاعتصام قرر بضبط الجرائم والمخالفات باعتصام رابعة، وضبط القائمين على تنظيم الاعتصام من قيادات الإخوان.

وتم بث بيان في التليفزيون المصري جاء فيه : "أناشد فيه المعتصمين للمرة الأخيرة فض اعتصامهم بشكل سلمي، وأعلنت فيه عن توفير ممرات آمنة لخروج المعتصمين، مع التعهد بعدم التعرض لأى منهم، وأكدت تخصيص طريق النصر بالنسبة لمعتصمى رابعة العدوية، وشارع الجيزة بالنسبة لمعتصمى النهضة".