الأربعاء 05 يونيو 2024 الموافق 28 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مجلس الأمن يصدق على إرسال مراقبين لوقف إطلاق النار فى ليبيا

الجمعة 16/أبريل/2021 - 11:14 م
مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

أعلن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مساء اليوم الجمعة، أنه أعطى الضوء الأخضر، لنشر 60 مراقبا، من أجل تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "AFP".

ودعا مجلس الأمن، حكومة الوحدة الوطنية الجديدة في البلاد، إلى الإعداد لانتخابات حرة ونزيهة، لا تقصي أي فرد من أبناء الشعب الليبي، والتي من المقرر أن يتم عقدها في 24 ديسمبر المقبل.

وأقر مجلس الأمن بالإجماع، مقترح أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، لنشر مراقبين لوقف إطلاق النار في ليبيا، حيث وصمد وقف لإطلاق النار في ليبيا منذ إعلانه في الخريف لكن الطريق الرئيسي الذي يمر عبر خطوط المواجهة من سرت إلى مصراتة لا يزال مغلقا.

وكان "جوتيريش" قد كتب لمجلس الأمن، في 7 أبريل الجاري، قائلًا أنه سيتم نشر المراقبين في سرت، بمجرد الوفاء بكل متطلبات وجود دائم للأمم المتحدة، وبما يشكل الجوانب الأمنية واللوجستية والطبية والعملية مضيفًا أنه وفي تلك الأثناء سيكون هناك وجود في طرابلس بمجرد أن تسمح الظروف بذلك.

وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الجديدة في ليبيا، مهام عملها في 15 مارس الماضي، من إدارتين متحاربتين حكمت إحداهما شرق البلاد والأخرى غربها، لتكمل بذلك انتقالا سلسا للسلطة بعد عقد من الفوضى المشوبة بالعنف.