الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مجلس الأمن السودانى يعلن تشكيل قوة مشتركة لحفظ الأمن في دارفور

السبت 10/أبريل/2021 - 08:27 م
عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

أعلن مجلس الأمن والدفاع فى السودان، مساء اليوم السبت، عن تشكيل قوة مشتركة قادرة على التدخل السريع لحفظ الأمن في دارفور، حسبما أفادت وكالة أنباء السودان الرسمية (سونا).

وترأس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الإنتقالي، جلسة طارئة للمجلس بشأن بحث الأوضاع الأمنية في البلاد، وبصفة خاصة مستجدات الأحداث في ولايتي غرب وشرق دارفور، وتداعياتها على الوضع الأمني والإنساني.

وأوضح الفريق الركن "ياسين إبراهيم"، وزير الدفاع السوداني، والناطق الرسمي باسم المجلس، في تصريح صحفي عقب الجلسة إن المجلس إستمع الى التقارير الأمنية، من الجهات المختصة بالتركيز على الأسباب، والدوافع التي أدت الى الأحداث المؤسفة التي خلفت عددا من القتلى والجرحى.

وأضاف ابراهيم، أن المجلس أحُيط بحجم الخسائر المادية والبشرية، وقدم تعازيه لأسر الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين، موضحًا أن المجلس اتخذ عدة قرارات، كفيلة بعدم تجدد الصراعات والأحداث وعدم امتدادها لأماكن أخرى، من بينها تفعيل إجراءات جمع السلاح واتخاذ مايلزم من تدابير لمنع مظاهر الوجود المسلح في المدن.

كما وجه المجلس بالإسراع في استكمال متطلبات تنفيذ الترتيبات الأمنية لإتفاق جوبا لسلام السودان، ومراقبة الحدود لمنع تدفق وانتشار السلاح، بالإضافة إلى إصادار أمر بالإسراع في تجهيز قوة  حفظ الأمن، ونشرها ميدانيا في مناطق النزاع والتوتر المحتملة، وكذلك الإسراع في تقديم العون الإنساني للمتضررين والمتأثرين بالأحداث ومعالجة أوضاع النازحين.

وشدد المجلس في ختام اجتماعه ،على أن سلامة وأمن المواطن تحظى بالاولوية القصوى لحكومة الفترة الانتقالية، كما وجه بتعزيز القدرات الصحية والمتطلبات العاجلة في ولاية غرب دارفور، وتقديم المتورطين والمتسببين في الأحداث بعد التحقيقات، للعدالة والمحاكمات الفورية.