الثلاثاء 13 أبريل 2021 الموافق 01 رمضان 1442
رئيس التحرير
حازم عادل

الصندوق السيادى الكويتى يتوصل لاتفاق مع مؤسسة البترول بشأن مستحقات تزيد على 20 مليار دولار

الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 05:42 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن صندوق الثروة السيادي الكويتي، أنه تم التوصل إلى إتفاق بين مؤسسة البترول الكويتية، والهيئة العامة للاستثمار، يقضي بأن تقوم المؤسسة بسداد مستحقات تزيد على 20 مليار دولار من الأرباح المتراكمة لديها للهيئة، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

وذكر مصدر لرويترز، طلب عدم نشر اسمه، إن الاتفاق "لن يحل مشكلة تمويل ميزانية الدولة، حيث ما زالت الحكومة بحاجة إلى الوصول لاتفاق مع مجلس الأمة بشأن كيفية تمويل عجز الميزانية".

ووفقًا، لما تم إعلانه فإن الإتفاق لم يتم توقيعه بعدحتى الأن، حيث يذكر أن مؤسسة البترول، لديها نحو 7 مليارات دينار، وهو ما يساوي 23.14 مليار دولار، مستحقة منذ سنوات، كتوزيعات أرباح لصندوق الاحتياطي العام، الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار وهو أحد الصناديق السيادية.

ومن المقرر، ان يتم الكشف عن الإتفاق، في وقت قريب، عندما يتم التوقيع على الاتفاق، حيث يوجد حاليًا مفاوضات ما تزالت جارية، والشروط ليست نهائية،

وقالت صحيفة الراي الكويتية إن مؤسسة البترول والهيئة العامة للاستثمار توصلتا لاتفاق مبدئي يقضي بتحويل الأرباح المحتجزة إلى الخزينة العامة ضمن جدول زمني يمتد 15 عاما كاشفة أن قيمة هذه الأرباح تبلغ حالياً نحو 7.75 مليار دينار.

ويذكر أن مؤسسة البترول الكويتية، لديها التزامات لا بد من الوفاء بها "ولا نريد أن يتم التأثير على موقف المؤسسة (المالي)"، لاسيما أن كثيرا من هذه الأرباح استثمرتها المؤسسة في مشاريع.

ads
ads
ads
هل تتوقع دخول مصر فى موجة ثالثة لفيروس كورونا؟

هل تتوقع دخول مصر فى موجة ثالثة لفيروس كورونا؟