وزيرا "النقل" و"الكهرباء" يتفقدان جبل سحابة وعتاقة لإقامة مشروعات طاقة الرياح
أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، والدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، زيارة ميدانية لتفقد عدد من المواقع المستهدفة، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية، ودراسة استغلال منطقتي جبل سحابة بوسط سيناء وجبل عتاقة بمحافظة السويس، لإقامة مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح،
وجاءت الزيارة في ضوء خطة الدولة للتنمية المستدامة والاستراتيجية الوطنية للطاقة، وبرنامج وزارة الكهرباء الهادف إلى تنويع مصادر الطاقة، وزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة، وتقليل استخدام الوقود الأحفوري، بما يسهم في خفض الانبعاثات الكربونية.
وشارك في الجولة المهندس إيهاب إسماعيل، رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس سامي أبو وردة، رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، حيث تم تفقد مواقع مختلفة على ارتفاعات متباينة، ومراجعة سرعات الرياح لحظيًا، إلى جانب دراسة مدى الملاءمة الجغرافية لكل موقع.
وشملت الجولة مواقع بارتفاعات تصل إلى 640 مترًا في جبل سحابة، و870 مترًا في جبل عتاقة، مع فحص طبيعة التضاريس ونسب الميل والانحراف، ومراجعة مسارات شبكات نقل الكهرباء، تمهيدًا لاختيار أنسب المواقع لتنفيذ المشروعات.
وأكدت الزيارة أهمية تسريع وتيرة العمل والدراسات الفنية، في إطار خطة الدولة لرفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 45% من مزيج الطاقة بحلول عام 2028، عبر إضافة قدرات توليدية جديدة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بما يعزز كفاءة منظومة الطاقة في مصر ويدعم أهداف التنمية المستدامة.







