وكالة الأنباء الإيرانية تكشف نص مذكرة الاتفاق بين واشنطن وطهران
كشفت وكالة الأنباء الإيرانية اليوم الأربعاء، عن نص مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة، والذي ينص على أن البلدان لا يتدخلان في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض، كما يؤكد على إلتزام الجانبان بالتوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي خلال 60 يوما من توقيع المذكرة.
كما أشارت إلى أن طهران لن تمتلك أو تصنع أسلحة نووية، موضحًا أن البلدان اتفقا على حل مسألة مخزون اليورانيوم من خلال آلية متفق عليها بين الطرفين.
كما أضافت أن إيران سوف تجري محادثات مع سلطنة عمان بشأن مستقبل مضيق هرمز.
كما أكدت على إلتزام الولايات المتحدة وشركاؤها الإقليميون بوضع برنامج متفق عليه لإعادة الإعمار الاقتصادي في إيران، مضيفًا أنه تم تخصيص ما لا يقل عن 300 مليار دولار لإعادة إعمار إيران.
كما شدد على ان الولايات المتحدة تلتزم بإنهاء جميع العقوبات المفروضة على إيران وفقا لجدول زمني متفق عليه في إطار الاتفاق النهائي، موكدًا أنه سيتم تفكيك المواد النووية المخصبة بموجب اتفاق متبادل وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
كما نوه على أنه سوف يتم رفع الحصار البحري الأمريكي عن إيران فور التوقيع على الاتفاق، مضيفًا أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تسحب قواتها من محيط إيران خلال 30 يوما من توقيع الاتفاق النهائي.
كما أكد إلتزام واشنطن بمنح إيران حق الوصول إلى أموالها المجمدة في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم.
ويأتي هذا في وقت تتراقب فيه المنطقة، بل العالم أجمع، توقيع الاتفاق المنتظر بين واشنطن وطهران، الجمعة المقبلة، والذي من شأنه أن ينهي الحرب المشتعلة في المنطقة منذ فبراير الماضي، مما يؤدي لفتح مضيق هرمز الذي عملت إيران على إغلاقه منذ بداية الحرب، كما أنه يناقش البرنامج النووي لدي طهران والذي يعد أصل الخلاف بين الطرفين.





