الإثنين 22 يونيو 2026 الموافق 07 محرم 1448
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

القليوبية تكرّم كوادر تعليمية متميزة بعد اعتمادهم في أنشطة «التوكاتسو» اليابانية

الثلاثاء 16/يونيو/2026 - 10:53 ص
جانب من التكريم
جانب من التكريم

كرّم الدكتور ياسر محمود، مدير مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، نخبة من الكوادر التعليمية المتميزة من أبناء المحافظة، تقديرًا لجهودهن في اجتياز متطلبات التأهيل والاعتماد الدولي في مجال أنشطة "التوكاتسو" اليابانية.

وذلك تحت رعاية محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور حسام الدين عبد الفتاح، محافظ القليوبية، في إطار الاستراتيجية الشاملة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتوسع في تطبيق أنشطة "التوكاتسو" بالمدارس الحكومية.

جاء التكريم بحضور الدكتورة أشواق عبد الجليل، المنسق الإقليمي للمدارس المصرية اليابانية، وذلك تثمينًا للجهود المتميزة التي بذلتها المكرمات خلال مراحل التدريب والتقييم المختلفة.

وشهدت الاحتفالية تكريم كل من: مروة بحيري و منى مصطفى غنام، وذلك عقب صدور القرار المشترك من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، باعتمادهما رسميًا كمسؤولي "توكاتسو" معتمدين، بعد اجتياز كافة مراحل التدريب والتقييم التخصصية التي تشرف عليها الوزارة.

وأكد الدكتور ياسر محمود أن هذا الإنجاز يعكس التطور الملموس الذي تشهده المنظومة التعليمية بمحافظة القليوبية، مشيرًا إلى أن هذا الاعتماد يمثل خطوة مهمة ضمن خطة الوزارة لبناء الكوادر البشرية المؤهلة وتعميم ثقافة "التوكاتسو" داخل المدارس، بما يسهم في تنمية شخصية الطلاب وفق أحدث المعايير التعليمية العالمية.

وأضاف أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتدريب وتأهيل منسقي "التوكاتسو" لضمان جودة الأنشطة المقدمة للطلاب، مشيدًا بالمستوى المتميز والتمثيل المشرف الذي قدمته المكرمتان خلال فترة التقييم الدولي.

وأوضح أن أنشطة "التوكاتسو" اليابانية ترتكز على أربعة محاور رئيسية تهدف إلى تحقيق التنمية المتكاملة للطالب، وتشمل: "الأنشطة الصفية: مناقشة وتوجيه السلوكيات اليومية للطلاب وتطوير بيئة الفصل الدراسي، ومجلس الطلاب: تعزيز مهارات القيادة والتخطيط والعمل الجماعي، والمناسبات المدرسية: تنمية روح الانتماء والمسؤولية من خلال الفعاليات الجماعية، والخدمات اليومية (النظافة والصحة): غرس قيم الاعتماد على الذات والالتزام البيئي."

واختتم مدير تعليم القليوبية كلمته مؤكدًا أن تكامل الرؤية الوطنية لوزارة التربية والتعليم مع الخبرات الدولية التي تقدمها وكالة "جايكا" يسهم في بناء أجيال قادرة على الإبداع والتميز، مشيرًا إلى أن محافظة القليوبية تواصل ترسيخ مكانتها كنموذج رائد في تطوير العملية التعليمية وصناعة مستقبل أكثر إشراقًا يواكب تطلعات الجمهورية الجديدة.

مدير تعليم القليوبية يكرم خبيرات "التوكاتسو" المعتمدات دوليًا
مدير تعليم القليوبية يكرم خبيرات "التوكاتسو" المعتمدات دوليًا