مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعززان التعاون في توسيع شبكة الكهرباء ودمج الطاقة المتجددة
استقبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، الدكتور محمود عصمت، وفداً من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، برئاسة نائب الرئيس ماتيو باتروني، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وحضر الاجتماع مسؤولون رفيعو المستوى من قطاع الكهرباء، من بينهم رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي ومراقبة الأداء، ورئيس قسم التعاون الدولي، إلى جانب ممثلين آخرين من الوزارة.
وركزت المناقشات على توسيع التعاون بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مختلف مجالات قطاع الكهرباء، لا سيما في تعزيز شبكة الكهرباء الوطنية ورفع قدرتها على دمج مشاريع الطاقة المتجددة الجديدة.
التركيز على تعزيز الشبكة والدعم الفني
استعرض الجانبان التعاون الفني القائم بهدف تعزيز الشبكة الوطنية الموحدة وتحسين كفاءة الطاقة بشكل عام.
و تناولت المحادثات أيضًا التعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإجراء دراسات قياس الرياح في عدة مناطق، بما فيها غرب سوهاج، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتوسيع نطاق رسم خرائط الطاقة المتجددة وتعزيز جاهزية الاستثمار.
بالإضافة إلى ذلك، ناقش الاجتماع خطط إعادة تأهيل واستراتيجيات توسيع قدرة توليد الطاقة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، إلى جانب الجهود المبذولة لتحسين استقرار وموثوقية الشبكة الوطنية.
أهداف توسيع الطاقة المتجددة
سلطت المناقشات الضوء على استراتيجية الطاقة الوطنية المصرية، التي تهدف إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني إلى 45% بحلول عام 2028، ما يعكس تسارعًا في التحول مقارنةً بالتوقعات السابقة التي كانت تشير إلى 42% بحلول عام 2030.
كما استعرض الجانبان مشاريع الاستثمار الجارية التي تهدف إلى تعزيز البنية التحتية لنقل الطاقة وضمان قدرة الشبكة على استيعاب الكميات المتزايدة من الكهرباء المولدة من مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
استقرار الشبكة وأمن الطاقة
كان من أبرز محاور الاجتماع استراتيجية ضمان استقرار الشبكة الكهربائية وتأمين إمدادات الكهرباء في ظل الاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة. وأكد المسؤولون على أهمية تحديث أنظمة التحكم وتعزيز المرونة التشغيلية لإدارة التقلبات المرتبطة بتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية شريك استراتيجي للتنمية
أشاد الدكتور محمود عصمت بالشراكة الراسخة بين قطاع الكهرباء المصري والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، واصفًا البنك بأنه شريك أساسي في تمويل المشاريع التنموية. وأشار إلى أن المبادرات التي يدعمها البنك قد أسهمت بشكل كبير في توسيع قدرة التوليد، وتحديث الشبكة الوطنية، وتطوير البنية التحتية للطاقة المتجددة.




